الخميس، 20 يناير 2022

عشق روح للشاعر حيدر ابو شاهين

عشق روح .

لاليسَ يُسعِدُ للفؤادِ
سواكا
يا مَن بكلِّ جوارحي
 أهواكا
أدمى الفؤادَ
 حنينُ وصلكَ وانكوى
قلبي على جمرِ النّوى
 ليراكا
يا مغرماً بالفيسِ 
بتَّ تروقُ لي 
من أولِ النكزاتِ
 من يُمناكا
وغدوتَ بالتعليقِ
 تسلبُ خافِقي
منّي وتأخُذني الى 
دُنياكا
أصبحتُ كالمجنونٌ
 أتبَعُ هاجسي
سعياً أجدُّ السير
كي ألقاكا
لكنهُ خَجَلي 
وصَحوي تارةً 
من سُكرِ عِشقكَ بُرهةً 
أخشاكا
ًوكأنَّما أنتَ السماءَ بدُنيَتي 
وأنا كنجمِ تائهٍ 
بعلاكا 
أجري على الصفَحاتِ 
جرياً حينما
أرنو بإشعارٍ هواكَ دعاكا
وأكونُ 
أوّلَ مَن يُعلِّقُ مُسرِعاً
في أيِّ منشور بهِ
 إمضاكا 
بتفاعلٍ أهديكَ 
قلباً أحمراً
لِتُسرَّ عندَ لقائِهِ
 عيناكا
ولكم شَكتني لليالي 
دَمعتي
هِجرانها عيني
 الى شكواكا
وكم انتظرتُ 
خواطراً لكَ تَأتِني
في حالِ قطعِ النّتِّ 
مِن نجواكا
أفهل عَلِمتَ الآنَ
 قدرَ مَودَّتي 
لكَ يا جميلَ الخُلقِ
 في مسعاكا
فأعذُر هوى قلبي 
وقِلَّةَ حيلتي 
أنا بعدَ هذا اليوم
لن أنساكا 
لا ليسَ يُسعِدُ للفؤادِ
سواكا
إني سألتُ الله أن 
يرعاكا

................
بقلمي حيدر أبو شاهين

شهدٌ وآهاتْ..!------------د.خيري السلكاوي..

..

مـنْ ذاقَ شـهدَ الـهَوىَ منْ ضوءِ مِشكاةِ
لا يـسـتـسيغُ ســـوَى شــهـدِ الـمـليكاتِ
..
يــــا شــهــرزادُ هَــمـا قـلـبـي فـأطـلـقهُ
قــيـدٌ ولـــمْ تـمـتـثلْ لــلأسـرِ رمْـقـاتِـي
..
فـاضَ الـهُيامُ بها فاخْضوضرتْ سُحُبي
و أمــطـرتْ عـنـبًـا مــنْ كــرْمِ نَـظْـراتي
..
يـــزهـــو بــجـنـاتـنـا تـــــوتٌ يــمـيـزُهـا
عـن أي روض نـما فـي الماضي والآتي
..
سـبـحـانَ مـــنْ خـصَّـنا فِـيـها بـمـكْرُمةٍ
جـــلَّــتْ مـشـيـئـتُـهُ عــبْــرَ الــسَّـمـواتِ
..
قُــــدَّ الـقـمـيـصُ ومـــا قُـــدَّتْ أنـامـلُـنا
إلا بــمــسـغـبـةٍ تـَـقــريــكِ فــاقــتـاتـي
..
الـكأسُ لـوْ أُتـرعتْ بـالعشقِ مـا شـبعتْ
مــنــهــا جــوارحُــنــا دونَ الــثُّــمــالاتِ
..
يــا ظـبـيةً ألـفـتْ فــي بـهـو مِـحـبرتي
لـونَ الـحروفِ الـتي فـي صـدرِ مـرآتي
..
الآنَ أرسِــمُــنـي طـــفــلاً وديـــــعَ رؤىً
فــي لـوحـةٍ ألـهـبتْ رفـديـكِ رشـفـاتي
..
أثــمـلـتِ ذائــقـتـي مــاعــاد يـسـكـرُها
إلا انـبعاثُ الـجَوى مـنْ عـطرِ مَـرساتي
..
كــنَّــا...وكـان لــنــا فــنـجـانُ قـهـوتِـنـا
فـــجــراً يــقـربـنـا نــحــوَ الـفـتـوحـاتِ
..
عــلـى مــتـونِ الــنَّـدى يـنـثـالُ رونـقُـنا
فـــوقَ الــورودِ الـتـي تـاقـتْ لـوجـناتِ
..
حــبًــا تـلامـسَـتـا بـاسـتـبرقٍ نـسـجـتْ
بــسْــمـاتِـه شُــغُــفًــا أورادُ نــبْــضـاتـي
..
مـــاذا جـــرَى فـاخـتـفتْ فـيـنـا لآلـئُـنـا
كــــأنَّ بــرمــودةً صـــارتْ مـحـيـطاتي
..
يـهـفُو لأشـرعـتي عـصـفُ الـريـاحِ ومـا
أعـــطــتْ لــــهُ أمــــلاً إلا احـتـمـالاتـي
..
بـالـصَّبرِ حـصَّـنتُها حـتى يـضيعَ سـدىً
مــكـرُ الأُلـــىَ ألِـفُـوا نـسـجَ الـوشـاياتِ
..
لَـكـنْ مَـتـى أفـلـحتْ فــي وأدِ جـائحةٍ
مـهـمـا عـــلا شـأنُـهـا خُـضـرُ الـلـقاحاتِ
..
الآنَ عُــودي فـمـا بـالـهجرِ يـصدحُ فـي
روضــاتِــنـا أبـــــدًا بُــعْــدُ الـمـسـافـاتِ
..
الــكـونُ يـسـألُـني مــاذا أجـيـبُ و قــدْ
أودَى بنطقي اللظَى في صمتِ دمعاتي
..
كــلُّ الـمـرافي أبــتْ تـحـظَى بـأشـرعةٍ
صـــارتْ مـهـلـهلةً مـــنْ ضــيـمِ نـــوَّاتِ
..
و خُـضـتُ بـحـرَ الـنَّـوى عـلِّـي أروضُــهُ
بـبـعـضِ شــدوٍ رَوى مــنْ قـبـل أنَّـاتـي
..
فــصـارَ لــي مـسـرحًا لـلـشطِّ يـدفـعُني
بــمـوجـةٍ أخــمــدتْ نــبــلَ انـفـعـالاتي
..
تـمـضي الـفصولُ ولا يـمضي بـبوتقتي
رغـمَ انـخسافِ الـرؤىَ حـمقٌ بـفرشاتي
..
و الــنَّـصُ بــيـنَ يــدِي أرخَــى حـبـائلَهُ
خــلـفَ الـسِّـتـارِ ولا يُـصـغِـي لـنـايـاتي
..
حــتـى غـــوَى أيـكـتِي حـمـقٌ فـأمـهلَها
قـلـبـي الــذي بُـعِـثتْ فـيـهِ ارتـحـالاتي
..
الـحـبرُ إنْ لــم يـكنْ يـحظَى بـمخمصةٍ
الـسَّـطـرُ لا يــرتـوي ســحـرَ الــرِّوايـاتِ
..
والـغـيـثُ لا يـنـجلي فــي قـفـرِ بـاديـةٍ
إلا إذا نــطـقـتْ مــــنْ بــعــدِ إنــصــاتِ
..
فـكـيفَ يــا مُـهـجتي بـالصَّدِّ يـسكتُني
شـــوقٌ ومـــا أثــمـرتْ أيـكـاتُـهُ ذاتـــي
..
سـأسـتـحـيلُ جَـــوىً وخـــزًا أؤرقُــنـي
ولــنْ أرَى فــي الـلـظَى إلا اسـتـفاقاتي
..
لِــكـي أعـــودَ كــمـا بـالأمـسِ أسـلـمَني
لـسُـهـدِ لــيـلٍ ثـــوَى فــي نـهـرِ آهـاتـي
..
فـاسـتمرئي ألَـقـي واسـتطعمي مـرقي
واسـتـلهمي ولَـهـي مــنْ بـرْقِ شـمعاتي
..
--------------بقلمي :
د. خيري السلكاوي------------

سلسلة علم العروض (١٤)مع د. ياسر قديري

 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة، وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين. إلى الأساتذة الأجلاء، و الآنسات الفاضلات، والمثقفين الأعزاء ! أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو: بحر السريع، و عبارته المساعدة على الحفظ : بحرٌ سريعٌ ما له ساحلُ بح رن سري /٥/٥//٥ مستفعلن عن ما لهو /٥/٥//٥ مستفعلن سا حلو /0//0 فاعلن. 

يتألف بحر السريع من شطرين في كل شطر مستفعلن مستفعلن فاعلن له عروضان و أربعة أضرب. العروض الأولى فاعلن لها ثلاثة أضرب فاعلن مثلها /0//0 و فاعلان /٥//٥٥ و فعلن /0/0 . 

والعروض الثانية فعلن ///0 لها ضرب مثلها فعلن ///0 و أما الجوازات أو الزحافات فالعروض فاعلن يصيبها الخبن و هو حذف الثاني الساكن فتصبح فعلن ///0 و أما مستفعلن فيصيبها الخبن أيضاً بحذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //0//0 ، كما يصيبها الطي و هو حذف الرابع الساكن فتصبح مستعلن و تنقل إلى مفتعلن /0///0 كذلك يصيب مستفعلن الخبل وهو اجتماع الخبن والطي. الخبن بحذف الثاني الساكن، والطي بحذف الرابع الساكن فتصبح متعلن ////0 و هو قبيح جدا، و نادر الاستخدام . و هذا يكفي لمن أراد أن يركب متن هذا البحر بسهولة و أريحيّة، أما من أراد أن يركب متن هذا البحر من أجل التثقيف العروضي فإني سأشرحه عروضياً بالتفصيل إن شاء الله تعالى. يتألف بحر السريع في الأصل من شطرين. في كل شطر مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ /٥/٥/٥/ له عروضان و أربعة أضرب. العروض الأولى : مطوية مكسوفة. الطي: حذف الرابع الساكن من مفعولات فتصبح مفعلات /٥//٥/ و الكسف: حذف السابع المتحرك فتصبح مفعلات مفعلا /٥//٥ و تنقل إلى فاعلن و من هنا جاءت ال فاعلن، و يقابلها ثلاثة أضرب. الضرب الأول: مطوية مكسوفة مثلها. و الضرب الثاني: مطوية موقوفة. قلنا الطي: حذف الرابع الساكن فتصبح مفعولات مفعلات، و الوقف: تسكين السابع المتحرك فتصبح مفعلاتْ هكذا /٥//٥٥ و تنقل إلى فاعلانْ. الضرب الثالث: مصلومة، و رجل مصلوم الأذنين مقطوعهما. و الصلم كمصطلح عروضي هو: حذف الوتد المفروق من مفعولات فتصبح هكذا مفعو /٥/٥ و تنقل تسمية إلى فعْلن. أما العروض الثانية فهي: مخبولة مكسوفة. الخبل: اجتماع الخبن والطي، الخبن بحذف الثاني الساكن و الطي بحذف الرابع الساكن و الكسف بحذف السابع المتحرك فتصبح مفعولات بعد إجراء هذه العمليات العروضية: معلا ///٥ و تنقل إلى فعلن و هذه العروض الثانية المخبولة المكسوفة يقابلها ضرب مخبول مكسوف مثلها.  

أرجو لكم الفائدة، والله من وراء القصد، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

المنشور الرابع عشر ١٤


سلسلة علم العروض (١٣)مع د. ياسر قديري

 الرواد الأجلاء، الرائدات الفاضلات، المثقفون الأعزاء على مختلف الصفحات الأدبية الكريمة، و المجموعات المباركة ! السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.  

أما بعد : 

فإني أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو بحر المتقارب بفتح الراء و كسرها أيضا، و عبارته المساعدة على الحفظ : عنِ المُتقارَبِ قالَ الخليلُ عنل م فعول //0/ تقار //0/ فعول ب قا لل //0/0 فعولن خلي لو //0/0 فعولن.

يتألف بحر المتقارب من شطرين في كل شطر تفعيلة فعولن //0/0 مكررة أربع مرات. للمتقارب عروض واحدة فعولن //0/0 و ترد على ثلاثة أشكال في القصيدة الواحدة بحسب ما يورده الشاعر من جوازات و هي : فعولن //٥/٥ صحيحة. فعولُ //٥/ مقبوضة، و القبض حذف الخامس الساكن . فعلْ //٥ محذوفة، و الحذف: إسقاط السبب الخفيف من فعولن فتصبح فعو و تنقل إلى فعلْ .و يقابلها: أربعة أضرب. الأول: فعولن مثلها صحيحة //0/0 و الثاني: مقصورة و هي فعوْلْ بتسكين الواو و اللام فتصبح فعوْلْ //00 هكذا ،و القصر حذف ساكن السبب الخفيف و تسكين ما قبله فتصبح كما قلنا فعوْلْ //00 و الضرب الثالث: محذوف و الحذف هو حذف السبب الخفيف في فعولن فتصبح فعو //0 و تنقل إلى فَعَلْ بتسكين اللام، و الضرب الرابع و الأخير هو:مبتور فَعْ /0 والبتر هو: اجتماع الحذف و القطع، فالحذف هو: حذف السبب الخفيف، فتصبح //0 فعو ثم القطع و هو: حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين ما قبله، فتصبع فع /0 .و من جوازات فعولن في الحشو الخرم و هو: إسقاط الأول المتحرك من فعولن، فتصبح عولن /٥/٥ و لا ترد إلا في طرفي الشطرين فقط. أتمنى أن تستفيدوا مما قدمت و عرضت، و لستم مضطرين لحفظ الخرم و القطع و الحذف و القصر و البتر إلا من رغب، و لكن ينبغي أن نحفظ أن للمتقارب عروضا واحدة //0/0 ترد فعولُ //٥/ و فعلْ //٥ و يقابلها أربعة أضرب فعولن //0/0 و فعوْلْ //00 و فعو //0 و فع /0 بارك الله فيكم و جزاكم كل خير .

المنشور الثالث عشر ١٣


سلسلة علم العروض (١٢) مع د. ياسر قديري

 بسم الله، و الحمد لله، و الصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلم. أساتذتي الأجلاء آنساتي الفاضلات ! أسعد الله أوقاتكم جميعاً و أتمنى لكم الخير و الفائدة المرجوة من عرض هذه المنشورات العروضية المتتابعة . 

أما بعد : 

فإني أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً يُسمّى بحر الخفيف. يتألف هذا البحر من شطرين. في كل شطر ثلاث تفعيلات هي فاعلاتن /٥//٥/٥ مستفع لن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥ و مثلها في الشطر الثاني، فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن. و السؤال الذي يطرح نفسه مباشرة : لماذا كتبنا هنا مستفعلن هكذا مستفع لن ؟ الجواب : للحيلولة دون أن تطرأ عملية الطي على مستفع لن، و الطي هو: حذف الرابع الساكن في مستفعلن /٥/٥//٥ عندما يكون تشريحها العروضي: سبب خفيف. سبب خفيف. وتد مجموع، و هذا ما وجدناه في بحر البسيط، و بحر الرجز، أما مستفع لن هنا في بحر الخفيف فتشريحها العروضي مختلف عما هو عليه في البسيط و الرجز، و توزيعه: سبب خفيف /٥ وتد مفروق /٥/ سبب خفيف /٥ ، و مستفعلن مطوية هكذا مستعلن أو مفتعلن /٥///٥ و هو كما قلنا حذف الرابع الساكن الذي يقع في السبب الخفيف الثاني من مستفعلن. أما هنا مستفع لن في الخفيف فلا مجال للطي لأن الرابع الساكن وقع في الوتد و ليس في السبب الخفيف !

 لبحر الخفيف عروضان و ثلاثة أضرب.العروض الأولى: فاعلاتن و يقابلها ضربان. الضرب الأول : صحيح فاعلاتن. والضرب الثاني: محذوف: فاعلن، و ذكرنا في منشورات سابقة أن الحذف هو إسقاط السبب الخفيف، و هنا إذا أسقطناه من فاعلاتن تصبح فاعلا و تنقل إلى فاعلن /٥//٥ والعروض الثانية: فاعلن محذوفة، و يقابلها ضرب محذوف مثلها فاعلن أيضا. 

تخبن فاعلاتن/٥//٥/٥ بحذف الثاني الساكن فتصبح فعلاتن ///0/0 ، و كذلك تخبن مستفع لن بحذف الثاني الساكن فتصبح متفع لن //0//0 ، كما يخبن فاعلن /٥//٥ بحذف الثاني الساكن فيصبح فعلن ///٥ . و ثمة علّة غير ملزمة في هذا البحر تسمّى : التشعيث : و معنى التشعيث: التفريق، و معناها عروضياً: حذف عين فاعلاتن في الضرب /٥//٥/٥ فتصبح فالاتن و تنقل تسمية إلى مفعولن /٥/٥/٥ . 

و معنى أن التشعيث علة غير ملزمة في الضرب ؛ أي قد ترد في الضرب مع فاعلاتن، و قد لا ترد بحسب النفَس الشاعري، ولا أريد منكم أن تنخرطوا في خضم هذه المصطلحات العروضية الجوفاء إلا من رغب في ذلك، و ما يهمني هو : أن تقطّعوا و تحفظوا تفعيلات البحر الخفيف. أما عبارته المساعدة على الحفظ فهي: يا خفيفاً خفَّتْ بهِ الحركاتُ. 

يا خفي فن /٥//٥/٥ فاعلاتن خف فت بهل /٥/٥//٥ مستفع لن حركا تو ///0/0 فعلاتن بارك الله فيكم و جزاكم كل خير، و أهلاً وسهلاً بكم.

المنشور الثاني عشر ١٢


سلسلة علم العروض (١١)مع د. ياسر قديري

 بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيدنا محمّد خاتم الأنبياء والمرسلين!  

أما بعد : 

أساتذتي الأفاضل، آنساتي الكريمات، أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو بحر الرمل. يتألف هذا البحر من شطرين. في كل شطر ثلاث تفعيلات للتفعيلة الصحيحة فاعلاتن /٥//٥/٥ لهذا البحر عروض واحدة محذوفة حصراً، و الحذف إسقاط السبب الخفيف من فاعلاتن فتصبح فاعلا و تنقل لفظاً إلى /0//0 و يقابلها ثلاثة أضرب . الضرب الأول : فاعلن /٥//٥ محذوفة مثلها . و الضرب الثاني : فاعلاتن /٥//٥/٥ الصحيحة. و الضرب الثالث : مقصورة و هي فاعلاْنْ /٥//٥٥ ، و القصر خاص بالسبب الخفيف، و هو حذف ساكن السبب الخفيف من آخر فاعلتن، و تسكين الحرف الذي قبله، فتصبح فاعلاْتْ، و تنقل لفظاً إلى فاعلاْنْ /٥//٥٥ . تخبن فاعلاتن بحذف الثاني الساكن فتصبح فعلاتن ///٥/٥ ، كما تخبن فاعلن فتصبح فعلن ///٥ ، كما ترد فاعلاتن مكفوفة بحذف السابع الساكن فاعلاتُ /٥//٥/ و هي مستقبحة، و ترد مشكولة، و الشكل : زحاف مزدوج يجمع الخبن بحذف الثاني الساكنن، و الكف بحذف السابع الساكن فتصبح فعلاتُ ///٥/ و هي مستقبحة جداً ! لذلك أنصح فقط بالخبن لأنه مستحسن ووارد جداً ! بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر وهي : رمَلُ الأبحرِ ترويهِ الثِّقاتُ رملل أب ///0/0 فعلاتن حر تر وي ///0/0 فاعلاتن هيث ث قا تو /٥//٥/٥ و معنى الرَّمَل : الإسراع في المشي . 

 بارك الله فيكم جميعاً، و تحياتي الحارة لكم ! و أرجو من الله سبحانه و تعالى أن يقدرني على أن أقدم لكم علم العروض بأقرب السبل، وأسهل الطرق، و الله من وراء القصد و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

المنشور الحادي عشر ١١


سلسلة علم العروض (١٠)مع د. ياسر قديري

 بسم الله، و الحمد لله، و الصلاة على رسول الله، و السلام عليكم أيها الأساتذة الأجلاء ، و الآنسات الفاضلات ، و المثقفون الأعزاء ! 

أما بعد : 

فإني أقدم لكم بحراً عروضياً جديداً هو بحر الرَّجَز ، و ينقل فيما ينقل أستاذي المرحوم محمود فاخوري رحمه الله ، و أسكنه فسيح جناته ، بأن معنى الرجز : هو الاضطراب ، و كانت العرب تسمي الناقة التي يرتعش فخذاها : الرجزاء و يأتي اضطراب الرجز من كثرة زحافاته ، و جوازاته و هو البحر الوحيد الذي يأتي تاماً، و مجزوءا، و مشطورا، و منهوكا ! و عبارته المساعدة على الحفظ : في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهلُ، و تقطيعها : في أب حرل /٥/٥//٥ مستفعلن أر جا ز بح /٥/٥//٥ مستفعلن رن يس هلو مستفعلن /٥/٥//٥ 

و عليه فإنّ الرجز يتألف من شطرين في كل شطر ثلاث تفعيلات لتفعيلة مكررة هي مستفعلن /٥/٥//٥ . لبحر الرجز عروض واحدة مستفعلن /٥/٥//٥ و ضربان اثنان هما صحيح مثلها مستفعلن /٥/٥//٥ و مقطوع مستفعلْ /0/0/0 بتسكين اللام و تنقل إلى لفظ مفعولن ، و القطع خاص بالوتد المجموع، و هو حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين ما قبله في مستفعلن فتصبح مستفعلْ كما ذكرنا بتسكين اللام ، و تنقل إلى مفعولن /٥/٥/٥ .

تكاد تكون جوازات العروض و الضرب، و حتى الحشو واحدة فالتفعيلة الأساسية مستفعلن /٥/٥//٥ يصيبها ما يسمى الخبن: و هو حذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن و تقطيعها //0//0 كذلك يصيبها الطي : و هو حذف الرابع الساكن فتصبح مستعلن /0///0 و تنقل إلى مفتعلن ، و النقل غرضه تهذيب الألفاظ و الخفة على اللسان ، و العرب تهرب من كل ثقيل ، فتقول مثلاً : قال و أصلها قوَل ، و لسنا بصدد ذلك ، كما يصيب مستفعلن الخبل و هو اجتماع الخبن و الطي معاً، فتصبح مستفعلن /٥/٥//٥ مُتعِلن ////0 و تنقل إلى فعلتن ////0 . 

بارك الله فيكم ،وجزاكم كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المنشور العاشر


١٠

كلمات الشاعرة /سمية محمد /🇸🇾

ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...