يصيب فاعلاتن الخبن و هو حذف الثاني الساكن فتصبح فعلاتن ///0/0 وهي واردة كثيرا، كما يصيبها الكف وهو حذف السابع الساكن فتصبح فاعلاتُ /0//0/ وهو نادر، كما يصيبها الشكل وهو اجتماع الخبن والكف معاً فتصبح فعلات و هو قبيح، كما يصيب الخبن فاعلن فتصبح فعلن ///0
ومن الجدير بالذكر التعريف ببعض المصطلحات العروضية التي وردت آنفاً لمن أراد التوسّع، والتبحّر، والغوص في أعماق هذا البحر مثل الحذف: و هو إسقاط السبب الخفيف /0 في فاعلاتن /٥//٥/٥ فتصبح فاعلا وتنقل تسمية إلى فاعلن والمقصور المردوف: هو حذف ثاني السبب الخفيف، وتسكين ما قبله في فاعلاتن /٥//٥/٥ فتصبح فاعلاتْ بتسكين التاء و تنقل إلى فاعلاْنْ بتسكين الألف و النون هكذا /٥//٥٥ والردف: هو حرف المد الذي يسبق الروي وأما الأبتر فهو اجتماع الحذف والقطع معاً في فاعلاتن /٥//٥/٥ الحذف هو إسقاط السبب الخفيف كما قلنا، والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين ما قبله، فتصبح فاعلْ بتسكين اللام و تنقل إلى فعلن /0/0
بقي علينا أخيراً أن نذكر العبارة المساعدة على الحفظ لهذا البحر : لمديد الشعر عندي صفاتُ
لمدي دش ///0/0 فعلاتن شعر عن /0//0 فاعلن دي صفا تو /٥//٥/٥ فاعلاتن
بارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق