السبت، 22 يناير 2022

** أعظم مقامك**قصيدة للشاعر/كمال حيمور

يا من صَبوتَ إلى الحسانِ أتهرِفُ
إصمُتْ فإنكَ عالــــةٌ متعجـــــرفُ
.
أغدوت فــي ذكـــر النساء مولــها
ولكل غيـــداءٍ تميـــــد وتعـــــزف
.
أتــــــركْ أحـــاديثَ الخيال فإنهــا
سَفَـــهٌ وفي بحـــرِ الخبالةِ تقــذِفُ
.
أتظن نفسكَ بعــدُ في شرخِ الصِبا
يا صاحِ إنكَ في الحقيقـةِ تخْــرِفُ
.
ما العشق إلا حالـــةٌ مذمـــومـــةٌ
وبكلِ مــن تَبِــعَ الغوانـي تَعصِف
.
حسبُ المدلـــه تستبيـــه مليحـــةٌ
ولبسمـــة مـــن فاههــا يستعطِفُ
.
تَعِسَ الذي حَسِبَ الغرامَ فضيلــةً
وعن الرجولـةِ والكرامةِ يعــزِفُ
.
أوَ مـــا اكتفيتَ تذلـــلاً ومهانــــةً
ما نالَ مرجلةً وعــــزَّ المســرِفُ
.
إن كنتَ ذا شـرفٍ فكنْ ذا هيبـــةٍ
فحلاً ومــن نهــر المكارِمِ ترشِفُ
.
أعظِمْ مَقامَكَ فالمعالـــي رِفْعَــــةٌ
إن لـــم تنلهـا تزدريـــكَ وتكشِفُ
.
ولترجِعنَّ إلى رَشادِكَ مــن غـــدٍ
أولـــى لمثلكَ لو يَكِــنُّ ويحصِفُ
.
لا شيء أوضعُ للرجالِ من الذي
سميتمـــوه غـــرامَ قلبٍ ينـــزف
.
كمال حيمور
04/10/2021

شجون/قصيدة للشاعرة ندى الربيع

#شجون

إلامَ الهجرُ عن عيني إلامَ؟ 
                يقاسي الوجدَ قلبي والهُياما؟ 

وأسألُ من أصابَ العشقَ يوماً
                     ولا يحظى بمنيتهِ علاما؟ 

يعيشُ الصبُ رهناً للأماني
                      إذا عَلِقَ الهوى وبهِ أقاما

وأسألُ من أذيق النأيَ قبلي
                 علامَ الصبرُ لا يشفي المراما

أناجي من رأى حال المُعنّى
                      أما قابلتَ أحباباً كراما؟؟

فقد بانوا وليسَ لنا سبيلٌ
                  إلى اللقيا ولا نلقى الحِماما

فيصمتُ ليسَ، يدري أي قولٍ
                     يُجيبُ بهِ ولا يلقى كلاما

فينشبُ بينَ أوتاد الحشايا
                     سعيرٌ ثمَ يزدادُ اضطراما

وأسرجُ في ليالِ الصبرِ خيلي
           وجيشُ الشوقِ يمتشقُ الحساما

وتسري نحوهم منا الحنايا
                 تريدُ القربَ صحواً أو مناما

فإني والمواجع في فؤادي
                     على أطلالهم بتنا ندامى

وإني واشتياقي دون صبري
                      نسامرُ من نأى عنا إذاما

تراءى للجفونِ خيالُ خلٍّ
                      يلوّحُ باليدينِ لنا سلاما

ويلقي في كهوفِ البينِ روحي
                 ويألفُ خافقي منهُ السهاما

وهمّي فوق صدري حين يجثو
                     لهُ بأسٌ شديدٌ قد تنامى

وتستعرُ المواقدُ في ضلوعي
           ومن فرطِ الجوى طرفي تدامى

وتتركني على أنقاضِ روحي
               لألقَ الكونَ من حولي حطاما

فأغرقُ في بحورِ الدمعِ مني
                 وسيلٍ فوقَ خدّي قد تهامى 

فمنذ رحيل من نهوى بُلينا
                  وصارَ الصبحُ بعدهمُ ظلاما

فلا تعجب لحالي حينَ أبكي
                 فذا حالُ الذي عَرف الغراما

فكلُ العاشقينَ رفاقُ دربي
                وصيّرَني الشجونُ لهم إماما

ندى الربيع
٢٠٢٠/٩/٧

إبتهال ومناجاة/قصيدة بقلم قطب عبد الفتاح


يا مُسدلَ الألطافِ في كبدِ الدُّجى
الطفْ بعبدكَ في دُجى الأسحارِ

يا سامعَ العبد الضريرِ وبثِّهِ
في ظُلمةِ الليل البهيمِ الساري

مُتعلقاً بحبال لطفك عائذاً
من خوفهِ من وطأةِ الأقدارِ

اجعل له طوقَ النجاةِ تَكَرُّماً
أنت الكريمُ وأنت أنت الباري

وامدد لحافَ السترِ يا ربَّ الورى
إني الفقيرُ ودون ستركَ عارِ

أنت المُجيرُ بظلِّ عرشكَ أحتمي
كل الوجود بفضل جودكَ جاري

ما خابَ عبدٌ جاء بابكَ راجياً
يبكي الذنوب وباحَ بالإقرارِ

لكنَّ ذكركَ في فؤادي لم يزلْ
حيَّا.. وجئتُكَ فألتمسْ أعذاري

واسمع إلهي صرخةً من مذنبٍ
واحطُطْ بها بين الورى أوزاري

الجمعة، 21 يناير 2022

يقسو زماني قصيدة بقلم رفا الأشعل

رهيفة الحسّ طبعي بات يتعبني 
كم قد بذلت لخلّ صار يبكيني 

كم قد خدعت بوجه تحت أقنعة
وكم تصيب سهام الغدر تؤذيني 

يقسو الزّمان طباع البعض تجرحني 
كم من صديقٍ قسا .. أمسى يعاديني

يبدون ودّا فإن زلّت بِنَا قدم 
تبدّل الودّ غدرا كالسّكاكين 

ذو الأصل يبقى شريفا في عداوته 
واحذر صديقا قليل الأصل والدّين

سحر القوافي ونظم الشّعر يسعدني 
نعم الصّديق كتاب لا يعاديني   

                 بقلمي / رفا الأشعل

قصيدة بقلم. توفيق عباد

بالفارهات من القصور مبيتكم ...
وديـارنا قـد عـمـّـهـن دمـارُ

وعلى الأثير من الفراش وكلبكم ...
والثـلج فـرشـي والـسماء دثـارُ

وجثى الجليد على أسطوانة غازنا ..ِ
كيف الـدفاء ولـيس تُـشـعلُ نـارُ

أو لم يعد بالأرض ثمة راحمٍ...
يرجى لدفع الضر يـا أقـدارُ

توفيق عبادي

سلسلة علم العروض٢٠/مع د. ياسر قديري )

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين ! أساتذتي الأجلاء،آنساتي الفاضلات، المثقفون الأعزاء ! أقدّم لكم المنشور الأخير في هذه السلسلة العروضية، وهو البحر المجزوء الخامس بعد الهزج والمديد والمجتث والمقتضب، وهو: بحر المضارع، والمضارعة تعني المشابهة، والفعل المضارع يضارع الأسماء بحركاته المتنوعة، وقيل عن هذا البحر بأنه يضارع بحري الخفيف و المنسرح بوتديه المفروق /٥/ و المجموع //٥ و هذا صحيح في عامل المشابهة بين الأبحر الثلاثة. 
يتألف بحر المضارع بالأصل من : مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن و مثلها في الشطر الثاني غير أنه لم يُستعمل إلا مجزوءاً بحذف التفعيلة الثالثة من كل شطر، فبقي البحر قائما على مفاعيلن //٥/٥/٥ فاع لاتن /٥//٥/٥ في كل شطر ! ولكن لماذا كتبت فاعلاتن هنا بهذا الشكل فاع لاتن؟ الجواب: للحيلولة دون إجراء عملية الخبن عليها ! الخبن هو حذف الثاني الساكن من السبب الخفيف ! مثلاً فاعلاتن في بحر الرمل إذا خُبنت تصبح فعلاتن هكذا ///٥/٥ أما هنا في بحر المضارع فاع لا تن لا يجوز خبنها لأن التفعيلة ابتدأت بوتد مفروق فاع /٥/ و الخبن يكون كما ذكرنا في السبب لا في الوتد !
لبحر المضارع عروض واحدة صحيحة فاع لا تن وضرب واحد صحيح مثلها أيضاً فاع لا تن . 
جوازات الحشو : مفاعيلن //٥/٥/٥ تأتي مكفوفة و الكف : حذف السابع الساكن فتصبح مفاعيلُ //٥/٥/ كما تأتي مقبوضة و القبض : حذف الخامس الساكن فتصبح مفاعلن هكذا //٥//٥ و لا يجوز اجتماع الكف و القبض في تفعيلة واحدة . 
بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على الحفظ، ونقطّعها : تُعدُّ المُضارعاتُ تعد دل م //٥/٥/ مفاعيلُ ضا رعا تو /٥//٥/٥ فاع لاتن . بذلك أكون قد انتهيت من علم العروض، ولله الحمد من قبلُ، ومن بعدُ. أرجو الفائدة للجميع، وشكراً جزيلاً لكم، والسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
المنشور العشرون ٢٠

سلسلة علم العروض (١٩)مع د. ياسر قديري

بسم الله، والحمد لله، و الصلاة على رسول الله، الأساتذة الأجلاء الآنسات الفاضلات، المثقفون الأعزاء ! أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً خفيفاً ظريفاً هو: بحر المُقتضَب، ويعني لغة المقتطع، وقيل اقتطع من بحر المنسرح، و تفعيلات هذا البحر بالأصل مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن في الشطر الأول، و مثلها في الشطر الثاني، غير أنه لم يُستعمل إلا مجزوءاً بحذف التفعيلة الثالثة من كل شطر، فبقي البحر قائماً على تفعيلتين في كل شطر، و هما : مفعولاتُ مستفعلن، و مثلهما في الشطر الثاني، و تقطيعهما العروضي: مف عو لا تُ /٥/٥/٥/ . مس تف علن /٥/٥//٥ له عروض واحدة مطويةٌ لزوماً، وضرب واحد مثلها مطويٌّ لزوماً أيضاً، و هما : مستفعلن المطوية ! و الطي: حذف الرابع الساكن في مستفعلن /٥/٥//٥ فتصبح بعد الحذف مستعلن و تقطيعها /٥///٥ وبعضهم يسمّيها مفتعلن. أما مفعولاتُ التي هي في الحشو، و التي هي التفعيلة الأولى من كل شطر فيصيبها الطي غالباً و هو كما ذكرنا: حذف الرابع الساكن في مفعولاتُ /٥/٥/٥/ فتصبح مَفعُلاتُ و تنقل تسمية إلى فاعلاتُ و تقطيعها العروضي /٥//٥/ كما يصيبها الخبن و هو حذف الثاني الساكن منها فتصبح معولات و تنقل تسمية إلى فعولات أو مفاعيل، وورود مفعولات مخبونة قليل جداً. بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر، ونقطّعها : اِقتضِب كما سألوا اق تضب ك /٥//٥/ فاعلاتُ ما سألوا /٥///٥ مفتعلن . أرجو الفائدة للجميع. بارك الله فيكم، و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. 
المنشور التاسع عشر ١٩

كلمات الشاعرة /سمية محمد /🇸🇾

ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...