الأحد، 15 مايو 2022

بِقَلَم الْأَدِيب سَامَى رِضْوَانالنَّفْس الإمبريالية وَدَافِعٌ الذَّات الإفتراضى

بِقَلَم الْأَدِيب سَامَى رِضْوَان
النَّفْس الإمبريالية وَدَافِعٌ الذَّات الإفتراضى
إن ثُقُوب النَّفْس الإمبريالية جَزَر عَميقٌ مِنَ دوافع الذَّات الإفتراضى . . . . . . التَّصْمِيم النفسى الْمُكْتَسَبُ مِنْ وَاقِعٌ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ الْمُمْتَدَّة عَلَى مَرِّ الْعُصُورِ وَعِنْد قِيَام الحضارات الْقَدِيمَة بِاخْتِلَافِ أَنْوَاعِهَا . . . . فَإِن ترسبات الحضارات الْقَدِيمَة فِى هَيْكَل بِنَائِهَا لَمْ يَكُنْ بِمَحْض الصّدِف إنَّمَا جَاءَ عَلَى مَخْطوط الحضارات الْأُولَى . . . . بِمَعْنَى أَنَّنَا إذَا نَظَرْنَا إلَى النَّشْأَة الْكَوْنِيَّة وجدنها مِنْ أَعْظَمِ قَيِّم الحَضَارَة الْإِلَهِيَّة تَنْفُذ وَاقِعٍ قَبْلَ وُجُودِ الْكَائِنَات . . . . كَذَلِك النَّفْس فِى مَفْهُومِهَا الْخِلْقِيّ تَعَدّ صُورَةِ حَيَّةٍ مِنْ صُوَرِ التَّشْكِيل الحضارى الْعَظِيم الَّذِى يَتَجَلَّى مَنْ صَنَعَ الْخَالِقِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى . . . . . (صوركم فَأَحْسَن صوركم) . . . . . وَتِلْك هِى طَبِيعَة النَّشْأَة الْإِنْسَانِيَّة . . . . . حَيْث أَنَّنَا نَرَى بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّ الدوافع الْأَوَّلِيَّة فِى النَّفْس الْإِنْسَانِيَّة مَفْهُوم حيوى يَتَوَقَّف عِنْدَ هَذَا الْمَفْهُومِ الَّذِي يُطَالِع جَوَانِب النَّفْسِ مُنْذُ البِدايَةِ (رفع الْقَلَم حَتَّى نُضُوج العقل)ثم تَتَحَرَّك النَّفْس الْإِنْسَانِيَّة تُجَاه دوافع الْحَيَاة كَى تُكْتَسَب مِنْ مُحِيطِ البِيئَة الَّتِى وُجِدَت بِهَا . . . . حِينَئِذٍ يَتِمُّ التَّخَلِّي عَنْ التَّشْكِيل النفسى الْمُوَازِي لِلشَّاة الْأُولَى . . . . يُحَدِّثُ ذَلِكَ فِى النَّفْسِ دُونَ وَعِيّ مَعَ نِسْيَانِ كَامِل أَنَّ هُنَاكَ قَلَم إِلَهِي يَرْصُد هَذِهِ النَّفْسَ قَبْل المجيئ إلَى الْحَيَاةِ . . . . . . لَمْ تَكُنْ الْبِدَايَة مجيئ الرُّوح لَكِن الْبِدَايَة قَبْلَ وُجُودِ الْجَسَد . . . . . ذَلِكَ التَّصَوُّرُ الَّذِى يُحَدِّث فِى النَّفْس الإمبريالية ودوافعها الدَّاخِلِيَّة . . . . . يَظَلّ نَمَط طَاغِي عَلَى تحركاتها فَلَم تَرَى سَوِيّ الْعُلَا وَلَا تَعْتَرِف بِانْخِفَاض الذَّات الإفتراضى كَى يَكُونَ هُنَاكَ مُسَاوَاةَ بَيْنَ الضُّلُوعِ الْفِكْرِيَّة . . . . . الَّتِى نَتَجَت عَن تَطْلُع الْعُقُول هَذَا التَّصْمِيم النفسى الدَّاخِلِيّ الَّذِى حَيَّر الْعُلَمَاء فِى مَنَاط كَثُرَ وَلَمْ يَزَلْ هُنَاكَ الْكَثِير وَالْكَثِير حَتّى نُدْرِكَ أَنْمَاط الْعَقْل . . . وستظل تِلْكَ الْحَلْقَةُ مُنْفَرِجَة وَقَابِلَةٌ لِلْبَحْث وَالتَّنْقِيب عَنْ مَفْهُومِ الْوَسَاطَة مابين الدوافع الفطرية والدوافع الْمُكْتَسَبَة . . . . . . الإمبريالية لَمْ تَكُنْ مَنَاط حَضارِي سائِدٌ فِى شَعُوب الْأَرْضِ إنَّمَا هِىَ مُحَاوَلَة لِفَرْض سِلْسِلَة فِكْرِيَّةٌ مستمدة مِن طموحات توسعية........ أَرَادَت جَبْر النُّفُوس الْأُخْرَى لِتَحْقِيق مَفْهُوم السِّيَادَة.......
. . لَقَد سَجَّل التَّارِيخ الْقَدِيمُ بَعْدَ انْتِهَاءِ فَتْرَة الإمبريالية الفطرية وَهَى احْتِيَاجِ الْإِنْسَانِ لمقومات الْحَيَاة كَى يَسْتَطِيع الْقُدْرَةِ عَلَى التَّعَايُش مِنْ ثَمَّ تَحَوَّلْت إلَى مطامع دَاخِلِيَّة لِفَرْض النُّفُوذ وَالْحُصُولِ عَلَى أَكْبَرِ قَدَّرَ مِنَ الفُرَص المسيطرة . . . . . . . . جَاءَت الامبراطوريات . . . (الامبراطورية الآشورية . . . . الإمْبرَاطُورِيَّة الْفَارِسِيَّة . . . . الإمْبرَاطُورِيَّة الرومانية بِدَايَةَ مَنْ الْقَرْنِ الْخَامِسِ عَشَرَ حَتَّى الْقَرْن الثَّامِنَ عَشَرَ . . . . . . . حِينَئِذ سَجَّل التَّارِيخ الْقَدِيم بِدَايَة الْحُرُوب بَيْنَ هَؤُلَاءِ الامبراطوريات فَأَصْبَح الْعَالِم يعانى وَيْلاَت الْحُرُوب . . . . . مِنْ ثَمَّ جَاءَتْ الْمَمْلَكَة الْمُتَّحِدَة (بريطانيا)وفرنسا والبرتغال وإسبانيا . . . . ثُمَّ أَشْرَفُ العَصْرِ الحَدِيثِ بِظُهُور . . . الْوِلاَيَات الْمُتَّحِدَة الْأَمْرِيكِيَّة . . . . واليابان و رُوسْيَا وألمانيا وإيطاليا . . . . . . وَعَلَى أَثَرِ ذَلِكَ أَصْبَحَ الْمَفْهُوم السَّائِد يَنْحَصِر تَحْت نَمَط..... إذدراء النَّفْس . . . . تَقَيَّد النَّفْس . . . . كَسْر جِمَاحٌ الطموحات الْبَشَرِيَّة . . . . دَوِّاَفِعَ إحتلالية إِمْبِرِيالِيَّة توسعية لاَبُدَّ أن يَتَوَقَّف عَنْهَا .
الْعَالَمِ حَتَّى لاتهدم النَّفْس الْإِنْسَانِيَّة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كلمات الشاعرة /سمية محمد /🇸🇾

ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...