الخميس، 20 يناير 2022

سلسلة علم العروض (٩)مع د. ياسر قديري

 بسم الله الرحمن الرحيم ! و الحمد لله رب العالمين! و أفضل الصلاة و أتمّ التسليم على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين!

 أقدّم لكم أساتذتي الأجلاء ، و آنساتي الفاضلات ، و المثقفين الأعزاء ! أقدّم لكم درّة البحور و أغناها : بحر البحور ! إنه بحر الطويل العريق الذي اكتنف معظم الشعر العربي الجاهلي .

يتألف بحر الطويل من شطرين في كل شطر فعولن //0/0 مفاعيلن //0/0/0 فعولن //0/0 مفاعلن //0//0 .

للطويل عروض واحدة مفاعلن //0//0 و تسمى مقبوضة ، و القبض : حذف الخامس الساكن من مفاعيلن الصحيحة ، فتصبح مفاعلن ، و يقابلها ثلاثة أضرب ، الضرب الأول : مفاعلن //0//0 المقبوضة ، و الضرب الثاني : مفاعيلن الصحيحة //0/0/0 و الضرب الثالث : فعولن //0/0 و تسمى محذوفة ، و الحذف إسقاط السبب الخفيف من آخر مفاعيلن //٥/٥/٥ فتصبح مفاعي //٥/٥ و تنقل تسمية إلى فعولن ، و يستحسن عندما يختار الشاعر هذا الضرب المحذوف لقصيدته أن يسبق ب فعول //٥/ المقبوضة من جهة ، و أن يكون مردوفاً من جهة أخرى ، و الردف هو حرف مدٍّ أو لين يسبق الروي، فحرف المد يأتي بعد حركة تناسبه مثل : طوٍيلُ . سؤُولُ . كمَالُ . الياء . الواو . الألف : أرداف . أما حرف اللين فهو الحرف الذي يأتي بعد حركة لا تناسبه مثل : اللَّوْنُ : جاءت الواو بعد فتح، و الفتح لا يناسبها .

العبارة المساعدة على الحفظ : طويلٌ له بينَ البحور فضائلُ 

طوي لن //0/0 فعولن لهو بي نل مفاعيلن //0/0/0 بحو ر //0/ فعول و هذا جواز فعولن و يسمى القبض و هو حذف الخامس الساكن فتصبح فعول بدلا من فعولن فضا ئلو //0//0 مفاعلن و لقد تعمدت قدر المستطاع ألا أقحمكم في المصطلحات العروضية الجوفاء ، و صرفت غايتي على أن أوصلكم إلى هذا العلم بأقرب الطرق ، و نصيحتي للجميع : قطعوا كما تلفظون ، و احفظوا البحور حِفظا يمكنكم من التمييز فيما بينها ! 

دمتم بخير و الله من وراء القصد ! 

المنشور التاسع


٩

سلسلة علم العروض (٨)مع د. ياسر قديري

 بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، و أفضل الصلاة ، و أتم التسليم على النبي محمد العربي صلى الله عليه و سلم ، خاتم الأنبياء و المرسلين 

أما بعد : 

فليست العبرة بكثرة البحور ، و إنما بتقطيعها جيدا ، وبكتابتها العروضية ، وبذكر تفعيلاتها ، وتسمية بحورها ، وتذكروا دائما و أبدا المقولة العروضية الشهيرة : (قطع كما تلفظ ) ! 

أيها الرواد الأعزاء أيتها الرائدات الفاضلات !

أقدّم لكم بحراً جديداً رابعاً بعد المحدث ، والوافر ، والكامل، وهو بحر البسبط ، وسمّي بسيطاً لانبساط أسبابه ، و السبب الخفيف كما ذكرنا سابقا /0 و السبب الثقيل // و عبارته المساعدة على الحفظ : إنَّ البسيطَ لديهِ يُبسَط الأملُ : إن نل بسي /٥/٥//٥ مستفعلن ط لدي ///0 فعلن هي يب سطل /٥/٥//٥ مستفعلن أمل ///0 فعلن 

يتألف هذا البحر من شطرين متساوين بتفعيلاتهما و هي مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن ///0 مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن ///0 

العروض أي التفعيلة الأخيرة من الصدر لا تأتي إلا فعلن ///0 حصراً ، و لها ضربان و الضرب هو التفعيلة الأخيرة من العَجُز أي الشطر الثاني من البيت .

إذا لبحر البسيط عروض واحدة هي ///0 ويقابلها ضربان : الأول مثله فعلن ///0 و يسمى مخبوناً ، و الخبن : حذف الثاني الساكن من فاعلن ، فتصبح فعلن ، و الثاني فعْلن بتسكين العين و يسمى مقطوعاً، و القطع : حذف ساكن الوتد المجموع من فاعلن ، و تسكين ما قبله ، فتصبح فاعلْ بتسكين اللام و تنقل إلى فعلن /0/0 .

أما مستفعلن /٥/٥//٥ فتخبن في طرفي الشطرين بحذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //٥//٥ ، و يندر خبنها في التفعيلة الثانية ل مستفعلن أي في الحشو الداخلي ، كذلك الحال ذاته في عملية الطي الذي يقع في طرفي الشطرين ، و لا يقع أبدا في التفعيلة الثانية ل مستفعلن، حيث تطوى مستفعلن بحذف الرابع الساكن ، فتصبح مستعلن /٥///٥ و تنقل تسمية إلى مفتعلن، و سوف يتوضح ذلك لنا جليا بتطبيق الأمثلة على هذا البحر الجميل ، و دمتم بخير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . 

المنشور الث


امن ٨

سلسلة علم العروض (٧)مع د. ياسر قديري

 الرواد الأعزاء ! الرائدات الفاضلات ! أقدم لكم بحرا عروضيا جديداً هو بحر الكامل الذي اخترته لكم بعد بحري المحدث و الوافر ، يتألف هذا البحر من شطرين في كل شطر ثلاث تفعيلات من التفعيلة الأساسية الخاصة به : متفاعلن ///0//0 أي في الشطر الأول : متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... و مثلها في الشطر الثاني . لهذا البحر عروضان و خمسة أضرب ، العروض الأولى متفاعلن ///٥//٥ صحيحة ، و يقابلها ثلاثة أضرب ، الضرب الأول صحيحة مثلها متفاعلن ///٥//٥ ، و الضرب الثاني مضمرة ، و الإضمار تسكين الثاني المتحرك فتصبح متْفاعلن /٥/٥//٥ و منهم من يسمّيها مستفعلن ، و الضرب الثالث مقطوعة ، و القطع خاص بالوتد المجموع ، و هو حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين الحرف الذي قبله فتصبح متفاعلن متفاعلْ بتسكين اللام ///٥/٥ و منهم من ينقلها تسمية إلى فعلاتن ، و أما العروض الثانية للكامل فهي حذاء ، و الحذذ هو إسقاط الوتد المجموع من متفاعلن فتبقى متفا ///٥ و تنقل تسمية إلى فعلن ، و يقابلها ضربان حذاء مثلها فعلن ///٥ ، و حذاء مضمرة فعْلن /٥/٥ ، و جواز متفاعلن في كل التفعيلات متْفاعلن بتسكين التاء /٥/٥//٥ أو مستفعلن ، حتى الضرب المقطوع متفاعلْ ///٥/٥ يضمر بتسكين التاء فيصبح متْفاعلْ و ينقل تسمية إلى مفعولن ، و تقطيعها : /٥/٥/٥ . بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر : كَمَلَ الجمالُ من البحور الكاملُ : كملل جما ///٥//٥ متفاعلن ل منل بحو ///٥//٥ متفاعلن رل كا ملو /٥/٥//٥ متْفاعلن . أرجو الفائدة للجميع ، و شكراً جزيلا لكم جميعا. 

المنشور السابع ٧


سلسلة علم العروض (٦)مع د. ياسر قديري

 بسم الله الرحمن الرحيم ، و الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين !

أما بعد :

فقد أردت أن أقدّم لكم البحر العروضي الثاني الذي اخترته لكم بعد بحر المتدارك ، و هو بحر الوافر ، وسمّي وافراً لوفور أوتاده ، و فواصله ، و كما نعلم الوتد المجموع //0 ، و الفاصلة الصغرى ///0 . بحر الوافر مؤلّف من شطرين في كل شطر : 

مفاعلتن //0///0 مفاعلتن //0///0 فعولن //0/0 ، و فعولن لا جواز لها بل هي جواز ، و تسمى مقطوفة ، أما مفاعلتن //0///0 فلها جواز //0/0/0 مفاعلتن بتسكين اللام ، و تسمى معصوبة ، و منهم من يسميها مفاعيلن ، و لها جوازات أخرى معضوبة و معقولة و منقوصة ، و لكنها نادرة و منها قبيحة و لذلك اقتصرت على هذا الجواز فقط ، و أعيد تفعيلات البحر الوافر : مفاعلتن //0///0 مفاعلتن //0///0 فعولن //0/0 فقط مفاعلتن لها جواز مفاعلتن بتسكين اللام ، و تنقل إلى مفاعيلن //0/0/0 .

أساتذتي الأجلاء آنساتي الفاضلات ! لا أريد أن ننخرط في خضمّ القواعد و المصطلحات من عصب ، و قطف و عضب و عقل و نقص و غيرها ، و ما يهمني أن تتعلموا التقطيع ، و تحفظوا البحور ، و هذه هي غايتنا ، و هذا هو رأس الخيط الذي تتمسكون به ، ثم تجتهدون من بعد ذلك ، و تتمكنون من العروض بسهولة إن شاء الله تعالى ، و ما ذكرته يكفي للشاعر أن يفهم البحر ثم ليكتب عليه ، و من أراد أن يتبحَّر في علم العروض و يستزيد منه فليحفظ المصطلحات العروضية الخاصة بكل بحر مثل العصب و هو روح بحر الوافر ، و معناه عصبَ فلانٌ الشيءَ أي شدَّ عليه و أخفاه من العِصابة و معناه في العروض تسكين الخامس المتحرك في مفاعلتن فتصبح مفاعلْتن //٥/٥/٥ و منهم من يسمّيها مفاعيلن ، و القطف : هو اجتماع العصب بتسكين الخامس المتحرك و الحذف بإسقاط السبب الخفيف من آخر مفاعلتن فتصبح مفاعَلْ و تنقل لفظاً إلى فعولن //٥/٥ و هي التفعيلة الثالثة في كل شطر من هذا البحر ، و العضب : معناه لغويا شق أذن الناقة و عروضياً حذف الأول المتحرك من مفاعلتن فتبقى فاعلتن /٥///٥ و هي قليلة نادرة ! و العقل : و هو حذف الخامس المتحرك من مفاعلتن فتصبح مفاعتن //٥//٥ و تنقل إلى مفاعلن و العقل قبيح ! و النقص : زحاف مزدوج يضم العصب بتسكين الخامس المتحرك و الكف بحذف السابع الساكن فتصبح مفاعلتُ أو مفاعيلُ و هو قبيح جداً ! هذه هي مصطلحات هذا البحر التي قد تبدو لبعض الباحثين مصطلحات عقيمة جوفاء من حيث حفظها إلا أنها تدل على عبقرية الخليل بن أحمد الفراهيدي في تقعيد قواعد علم العروض و تأصيله ! . بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر : بحورُ الشِّعر وافرُها جميلُ

بحو رش شع //0/0/0 مفاعلتن بتسكين اللام أو مفاعيلن ر وا فرها //0///0 مفاعلتن جمي لو //0/0 فعولن 

أرجو الفائدة لكم جميعاً متمنّياً من الله سبحانه وتعالى أن أكون قد أفلحت بتسهيل ما أقدّمه لكم ، و اسألوني ما بدا لكم ، و كل ما أشكل عليكم ، فسأجيبكم مما يوفقني الله إليه و هو من وراء القصد ! 

المنشور ال


سادس ٦

الأربعاء، 19 يناير 2022

سلسلة علم العَروض (٥) مع د. ياسر قديري

 إلى الأساتذة الأجلاء ، و الآنسات الفاضلات ، و المثقفين الأعزاء ، أقدم لكم البحر الأول الذي اخترته لكم ، و هو بحر المحدث أو المتدارك بفتح الراء أو الخبب ، و الخبب ضرب من السير ، و هو البحر الذي تداركه الأخفش على أستاذه الخليل بن أحمد الفراهيدي مكتشف علم العروض ، و مقعّد قواعده ، و هذا البحر مؤلف من شطرين في كل شطر أربع تفعيلات ، و هي تفعيلة واحدة مكررة فاعلن تقطيعها /0//0 و لها جوازان : 

فعلن ///0 المخبونة و فعلن المقطوعة بتسكين العين /0/0 وهما المعتمدتان أكثر من التفعيلة الأصلية فاعلن بل يرى بعض العروضيين عدم ورود فاعلن الصحيحة إلا فعلن ///٥ مخبونة أو فعْلن /٥/٥ مقطوعة و الخبن حذف الثاني الساكن من فاعلن /٥//٥ فتصبح فعلن ///٥ و معناه اللغوي من خبن الثوب أي ثناه و طواه . أما القطع في فاعلن /٥//٥ فهو حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين الحرف الذي قبله فيصبح فاعلْ /٥/٥ و ينقل تسمية إلى فعْلن . و عبارته المساعدة على الحفظ : حركاتُ المحدث تنتقلُ و تقطيعها : حركا ///0 تل مح /0/0 دث تن ///0 تقلو ///0 . المهم بحر المحدث شطران في كل شطر أربع تفعيلات فاعلن غير أنها لا تأتي فاعلن /٥//٥ إلا مخبونة فعلن ///٥ أو مقطوعة فعْلن /٥/٥ بتسكين العين . و أطلب من الجميع أن يقوموا باستحضار بيت شعر من هذا البحر ، و أن يقوموا بتقطيعه و ذكر تفعيلاته ، و تسمية اسمه ، و بإمكان من كان شاعرا أو ناظما و لو حتى متكلفا أيضا أن يقوم بتأليف بيت شعر على هذا البحر و جزاكم الله كل خير ! 

المنشور الخامس


٥

سلسلة علم العَروض(٤) مع د. ياسر قديري

 لو كان بيننا الخليل بن أحمد الفراهيدي مكتشف علم العروض ، رحمه الله تعالى ، لكان خير نصيحة ، و أفضل وصية يقدمها لنا هي : ( قطّع كما تلفظ تماما ) و لا يشكلنّ عليك يا أخي الشدة و التنوين ، و تداخل الكلام في بعضه البعض ، فإذا ما أشكل عليك الأمر ، و أصبحت الرؤية العروضية تتسم بالغموض و اللَّبس و الضبابية ، و ما عدت تدرك كيف تقطع الشدة ، هل متحرك و ساكن ، أم ساكن قبل متحرك فنصيحتي لك أن تنتفض من حَيرتك ، و أن تعود إلى الوصية الذهبية : ( قطع كما تلفظ ) 

و سأطرق مثالاً لكم هذه الجملة المفيدة : 

( إنَّ الرَّجلَ لكريمٌ ) يوجد شدة و فوقها فتحة على النون في إنَّ و شدة أخرى و فوقها فتحة على الراء في كلمة الرَّجل لأن اللام هنا شمسية ،و يوجد تنوين الضم على الميم في لكريمٌ فإذا قطّعت هذه الجملة قلت : 

إن /0 نر /0 رجل /// لكريـ ///0 من /0 

و شكرا جزيلا لكم

المنشور الرابع


٤

سلسلة علم العروض(٣) مع د. ياسر قديري

 رواد لغة الضاد الكريمة من أساتذة أجلاء و آنسات فاضلات و مثقفين أعزاء دعوني ألق على مسامعكم رموزا عروضية و كلمات و مصطلحات لا بد منها و هي : سبب خفيف /0 متحرك و ساكن . سبب ثقيل // متحركان . وتد مجموع //0 متحركان و ساكن . وتد مفروق /0/ متحرك ساكن متحرك فاصلة صغرى ///0 ثلاث حركات و ساكن فاصلة كبرى ////0 أربع حركات و ساكن و هذه هي أجزاء التفعيلات في العروض مثلا الفاصلة الصغرى ///0 = سبب ثقيل // + /0 سبب خفيف و الفاصلة الكبرى ////0 = // سبب ثقيل + //0 وتد مجموع ، و قد جمعها الخليل بن أحمد الفراهيدي مكتشف علم العروض في هذه العبارة : لم /٥ أر // على //٥ ظهر /٥/ جبلٍ ///٥ سمكةً ////٥ و إليكم الأجزاء و التفعيلات الموزعة على البحور : 

فاعلن /0//0 

فعولن //0/0 

مفاعيلن //0/0/0 

مفاعلتن //0///0

مستفعلن /٥/٥//٥ 

مفعولات /0/0/0/ 

فاعلاتن /٥//٥/٥  

متفاعلن ///0//0 

أريد منكم جميعا أن تأتوا بكلمات على وزن هذه التفعيلات و تضبطوها جيدا و تقطعوها تقطيعا دقيقا و تسموا التفعيلات المقطعة و شكرا جزيلا لكم

المنشور


الثالث ٣

كلمات الشاعرة /سمية محمد /🇸🇾

ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...