الأحد، 31 يوليو 2022

***قصيدة غزل عفيف***((بحر الرمل)) (الجزء الثاني) بقلم الشاعر //محمد ابراهيم الفلاح

كم لِمَنْ قـَـد نُزِّهوا مِن عِــَظـمٍ
وَبَوارٍ صارَ لمَّا أوَضَـعُــوا

الغُـوَاياتُ سُطورٌ فابتعِدْ
إنَّ غَرسَ الشَّــرِّ ذَنــبٌ يَمنَــعُ

وفسادُ الشِعرِ وَيلٌ يَسطَعُ
حُمرة الآصالِ منهُ تَـفزَعُ

فانشدِ الشِّعــرَ بِما نَعلــو لهُ
فـَـيَـلِي الدَّيجورَ شَمسٌ تَسطَـعُ

أسكتِ السَّافِرَ من وَصفِـكَ  يا
أيُّـهـا المُنظِمُـهُ إذ تُبدِعُ

إنَّـما القَولَة ُ خَطبٌ جَلَلٌ
فَمَتى قـُلـتَ : استَزِدْ... لن يَسمـعُوا

الفضاءاتُ قراطيسٌ حَوَتْ
شأنَ كُلِّ الخَلقِ لمَّـا استَودَعوا

لم تَجِدْ مأوًى سوى في وَرِعٍ
ولِذا فاقَ العُقولَ الوَرَعُ

كم لدى الخالِقِ مِنْ مَسألةٍ
جابَها شِعرًا تَقِيٌّ وَرِعُ

هُوَ دُرٌّ مِنْ لَدُنْ واجِدِهِ
بِسِــوَى أمثالِهِ لا يُودَعُ

جَعَـلَ الرَّحمــنُ في الشِّعرِ هُدًى
وَهْـوَ سِــرُّ الله فيهِ يَقْبَــــعُ

مِنْ بُناةِ الشِّعرِ يُستَهــدى وما
يُبتَغَى أو يُرتَقى أو يُنزَعُ

فترَدَّى كُلُّ مَنْ شَبَّهَهُ
بِمَفاهيــمٍ لَهُ تُبتَـــدَعُ

أنْ تَعِي شِعرًا بِما وَصَّفَـهُ
 فَهُوَ الأصْــدَقُ وَالمُتَّـبَـــعُ

 بَوار: هلاك      أوضعَوا: أسرعوا في الشَّر  
يُستهدى: يُطلبُ كَهدية

محمد إبراهيم الفلاح

" عهد الهوى " .....!قصيدة بقلم الشاعر //ابراهيم موساوي 🇲🇦

حَسبتكَ  يا فؤادي ، لا تلوبُ 
             وهذا  العذبُ   مُندفقٌ   سَروبُ

ظننتُكَ  ما نظرتَ  إلى سرابٍ 
              وسرتَ  إليه    مُبتدرا    تَنوبُ

وخلتُكَ  يا  فؤادُ ، سلوتَ  ليلى
             ومِلتَ   إلى العواذلِ   إذ  تؤوبُ

ورُغتَ  عَن الهوى ، ونسيتَ عهدا
              مضى ، وانْتابَ ومضتَهُ  غروبُ 

وما أسْلمتَ  طوقكَ  مُستكينا
                إذا   أصْمتك     فاتنةٌ    لعوبُ       

ولكن  قد رصَدتُ  لك  انْشغالا
                   بمَن تهوى   يَبوح بهِ   لُغوبُ

لقد خابتْ  ظُنوني فيكَ  قلبي
                وشكٌّ   فيك  خامرني   مُريبُ 

إذا  برزتْ  عليكَ  سِمات  وجدٍ 
                ونالكَ    مِن  لواعجهِ     لهيبُ 

فأضحى  النَّبضُ مُرتفعا  سريعا
                  لديكَ ،   كأنَّهُ  مطرٌ    صَبوبُ

وطافَ  السُّقم  حولكَ  يَصْطفيهِ
                 نُحولٌ  في ملامحهِ   شُحوبُ

كذاكَ  الوَجدُ ، مَن دلفتْ إليهِ
                     بَلابلهُ  ،  تُسامرهُ    خُطوبُ

وريحُ  الشَّوقِ إن خَفقتْ بقلبٍ
                      تقلَّبَ  في  تردُّدها   يَذوبُ  

وما مِن مَهربٍ  يُنجي  ويُجدي
                       وقد ملأت  بطائنهُ  نُدوبُ

وما مِمَّا   تَحومُ  به  الدَّواهي 
                     إذا  مالتْ  بِسطوتِها  هُروبُ

إذا  رانَ  الأصيلُ  عَلى  فوادٍ
                      وخيَّمَ  فِي  قَرارتهِ   غُروبُ  

فلَن  يَبقى  لهُ  إلَّا  احْتِضارٌ
                      مفاصِلهُ  ونَبضتهُ    يَجوبُ

إبراهيم موساوي ....!

هسهسةُ خاطر/قصيدة بقلم الشاعرة ///جهاد بدران 🇵🇸

هسهسةُ خاطر

ألا ليْتَ نفسي لا تنوءُ بخاطري
ولا تُنْكِر الإحساسَ في عيْنِ شاعرِ

ويا ليْتَ فجْري يبْعثُ النّورَ جذوةً
فيُحْيي بنبْضِ القلبِ فجرَ مشاعرِي

إذا أوجعَ الوجْدانَ دهْرُ مناوئٍ
سرى في دُجى صدري كطيرٍ مهاجرِ

فلا الرّوح يجثو ضوؤها بين أضلعي
ولا الجفن يخفي بالدّموع سرائري

فما بال شِعري لا يناجي قصيدَهُ
فيعصي لصوتِ البيتِ طيفَ مؤازرِ

فتبْدو الأماني ثغرُها في سَحابةٍ
وقدْ نَزّها قلبي شُواظًا لناظِري

لأغفو بلا ماضٍ كأنّي شريدةٌ
وعينُ زماني في مهبِّ الدّياجرِ

فما الّليلُ يُجْلي عن عيوني ظلامَهُ
ولا الشّمسُ تُغري الّليلَ كشْفَ السّتائرِ

أُنقّبُ عنّي بيْن أُهزوجةِ الجَوى
وظِلّي مرايا قيدهِ كيد غابرِ

تراءى لأَجْفانِ الّليالي أنينها
ولا ضوءَ إلّا نارُها في الضّمائِرِ

ألوكُ النّدى بالفجرِ ظمآنةً بهِ
ونيسان يُخفي كلّ زهرٍ وطائرِ

وأوراق بُلداني يئنُّ اخضرارها
ويبكي حمامُ الشّامِ نزْفًا لِناضرِ

وأغصان عمري قدْ تهاوتْ مرارةً
فأخشى اِحْتضاري بين حينٍ وآخرِ

فكم وخزةٍ قدْ قدّتِ الثّوبَ بالأسى
وكم زَفْرةٍ عاثتْ بروحِ البشائرِ

وكمْ مِنْ نزيفٍ أرهقَ النَّفسَ حَسْرةً
وكم ليل ظُلمٍ مُسْتخِفِّ البصائِرِ

أيا ماضيَ المخلوع كُرهًا لحاضرٍ
تخطّى الليالي دونَ قصْمِ المنابرِ

خَنى الدّهرِ يسري في دمائي معاوِلًا
يُجاري الدُّجى يأْبى خُنوعًا لِثائِرِ

كفاكَ مِراءً بالهُدى ليس في الهُدى
ركابٌ لباغٍ أو سبيلٌ لغادرِ

.
.
.
جهاد بدران
(أم صهيب)

السبت، 30 يوليو 2022

فلسفة الحاضر ///بقلم الشاعرة //Marina Arakelian Arabian

فلسفة الحاضر
                                                       ************** 
قد يتصور الذهن لوهلة ان للفلسفة وقت وحين.. ماضي ومضارع.. وقد تتغير او تتبدل، ولكن الحقيقة والتي اجمع عليها جميع الفلاسفة تقريبا باستثناء الميكافيليين البراغماتيين.. ان الفلسفة ثابتة المفاهيم مهما تغير الزمان والمكان لانها تعتمد على مبادئ راسخة في روح المجتمع الانساني منذ الازل والى الابد .. ولكن وبما ان للمراحل الانسانية مشاكلها الخاصة التي تتغير تبعا للظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية فان بروز حالات محددة بالامم يستدعي من الفلسفة التركيز على تلك الحالات تحديدا مع اهمال الحالات القليلة الظهور..
ومن اهم النقاط المفصلية في حياة الفرد والمجتمع هما نقطتي الانعتاق والانطلاق واللتان يتمحور بفلكهما هذا الحاضر العالمي الموبوء بالزيف والخداع والكذب.. موبوء من اقصاه لاقصاه وعلى جميع المستويات والاصعده.. ذابت قيمه العليا في بودقة الظلم.. فكان الانعتاق بوجهيه السلبي والايجابي متجها الى عوالم مظلمة لا انسانية فيها حتى كان الانعتاق من الحب والسلام الى عالم الجهل والموت.. والانعتاق من القيم العليا الى الاتضاع والسقوط والانحطاط... واما الانحطاط فكانت مفردة مطابقة لواقعها المرير.. في حين بقيت الفلسفة تناضل وبيأس شديد كي تستمر الروح الانسانية بالبقاء.. بعدما تبين للجميع انه لا يمكنها ان تنمو وتكبر وسط الضجيج الانساني القابع تحت طائلة الرذيلة... 
ان الفلسفة الان تقف عاجزة بكل ادواتها امام عملية سحق الانسان باسم الدين االذي صار مدعاة للكراهية والموت والاقصاء بعدما كان احد ادوات الرحمة على لسان الانبياء العظام... تقف عاجزة امام الاقتصاد الذي انهك فكر وجسد الانسان وحوله الى الة تدور وتدور كي يطغى صوتها على صوت الرب بحسب ما اشار اليه الكاتب المصري الكبير احسان عبد القدوس في قصته النظارة السوداء... 
صارت الفلسفة عاجزة امام المجتمع الذي تفكك جراء جعل العالم عبارة عن قرية صغيرة وكما كنا نعتقد بان هذه التكنلوجيا سوف تقرب البعيد فاذا بها تبعد اقرب الناس لنا في اسرنا للاسف الشديد...
اعتقد جازمة ان الفلسفة الان تحاول مع يأسها ولكن لا اعتقد بانها قد تحقق انتصارات تذكر امام كل هذا الهراء في عصرنا الحالي.

بقلمي✍️
Marina Arakelian Arabian

***قَـصـيــدةُ غَـــزَل عَفيف***(بحر الرمل)بقلم الشاعر //محمد ابراهيم الفلاح 🇪🇬

***قَـصـيــدةُ غَـــزَل عَفيف***
(بحر الرمل)
((الجزء الأول))

قيلَ : زِدْ ، قلتُ : وَمَـنْ يَنتَفِعُ ؟
قيلَ : كُـلٌّ ، قلتُ : لـٰـكِـنْ لَــنْ يَعوا

مَنْ يَعي، قيلَ، قَصيدًا غامِضـًا ؟
قلتُ : حِبٌّ بالوَصايا يَصْدَعُ

قيلَ : أضغاثٌ.. فما تَوصيفُها ؟
قلتُ : إحساسٌ ، فَمَنْ يَــتـَّــبِــعُ ؟

قيلَ : كُنْ نَسْــلَ  فُلانٍ إنـَّـمـا
شَدوُهُ سِحرٌ لنا مُنتَزِعُ

قلتُ : ما ثُــوِّبَ مِن إِكثارِهِ ؟
إنَّـهُ الخادِعُ  والمُنْخَدِعُ

قيلَ : بَغْيٌ قالهُ عَنْ حَسَدٍ
قلتُ : إنَّ الرَّيبَ فِيكُمْ يَرتَعُ

قيلَ : ما ضَيرُ كلامٍ سافِرٍ؟!
قلتُ : صالٍ قَبْرُهُ لا يَسَعُ !

طـَـهِّروا الشَّاعِرَ مِن قارِعَةٍ
إنْ تَصونوا الشِّعـرَ فَـهْـوَ الأمْتَـــعُ

وَابتَغُوا شِعرَ عفيفٍ  وَسَمـا 
أو فَخَـلـُّـوا سَمعَكُمْ  وَارْتَـدِعــوا

ذاكَ مَنسوبٌ إلى العَلَّامِ في
قَولِهِ، هَلَّا بَدَا مُستَقْنَــعُ؟

كم زَكيٍّ أَنْعَمَ اللَّهُ على
شِعرِهِ كيــلا يَمِيدَ الأَمنَعُ!

ثُمَّ لم يَخشعْ سوى ذو مِرَّةٍ
شِعــرهُ شَــدوٌ وَضـــيءٌ يَـرْفَـــعُ

أينَما كُنتَ يَفِدْ شِعرُكَ في
نَفسِ مَنْ يَفهمُه ُ أو يَدَعُ

لا تَدَعْ سَمعَكَ فيما يَقتَني
كَثَــرى الصَّحراءِ مُهلًا يَضَعُ

قَصيد: قطعة من الشعر سبعة أبيات  حِبٌّ: مُحِب  
 يصدعُ: يجهر بالشيء دون خوف   أضغاثٌ: جمع ضِغث والمقصود الكلام المختلط الذي يصعب تأويله   ثُوِّبَ: جُوزِيَ   
سافِر: صريح لا حياء فيه. 
 صالٍ: من الفعل صَلِيَ وهو المحترق في النار
ارتدع: كَفَّ وامتنع عن الشيء  يميد: أصابه غثيان أو دُوار أو اضطراب       يضعُ: يُنتجُ أو يَلِدُ    

محمد إبراهيم الفلاح

منسوجات //بقلم الشاعرة //اطياف الخفاجي

منسوجات...
لواخبرتك أن الطواف حول عينيك سبعة اشواط، فهل يصبح العشق ركناً من أركان الحب.

يخاف الإستدراج،ولايعلم إن الإستدراج قرب من نوع آخر.

عيناي ساحة حرب ساخنة
من تمناها مات شهيد البعد،، وباقي النساء أعينهم مجرد ذخائر لاتميت أحداً. 

ماكفاك حرباً بين أعيننا
قد اشتاقت روحي للسلام.

حاول كلانا ان يصبح أكثر عفوياً في حفظ السر
وكلانا لكلانا فضح السر عندما لامست
أوتار عيناي صوت صورتك. 

قبل النوم أردد صوتك حتى اعانق تجاعيد المسافه لأضمك.

قال لي لأني من أمة إقرأ،
قد قرأت في عيناكِ ضياعي فكيف انجو أخبريني؟. 

كم وددت أن أكون ذلك العطر المتشبع بجيد حروفك
فكلما عانقت ظرفي اعتصرتني فأضيع بين ثنايا روحك سطراً وقافية.

هي جميلة للحد الذي اذا رأتها غيمة
بكت مستبشرة قربها. 

ها هي صورتك ترتسم في خيالي
اعانقها بشغف
ما بالي لا ارتوي منك.

لا تتكلم فقط دع الاعين تبوح بما لديها..
فالعين ب العين والبادي حديث طويل.

ولأنك عزيز
قلبي ...
اسميتك يوسف عندما انجبتك.

اطياف الخفاجي

في مَوْسِم الهِجْرة ./كلمات الشاعر //عبدالله سكرية

لنا في الهجْرِ إكرامُ
ووحـيٌ  فـيه إلهامُ
بـجبريـلٍ ودَعوتهِ
وهـدي ٍ فـيه إنعامُ
بـدينٍ هـلَّ يُنـقـذُنا
وأحمدُ ، فـيهِ أمّـامُ
أعزّ الـله صحراءً
فـفـيها كـان إسلامُ
وقــرآنٌ لـنا لـغـةٌ
وللأعرابِ ما راموا
ووحيٌ طوعَ أحمدهِ
بـهِ الآياتُ أحـكامُ
تُـوافـيـنا بجـنـَّات ٍ
متـى لـلحقِّ نلـتامُ
ولكنْ نحنُ في حالٍ
كمَنْ يا يا ربّي أيتامُ
خلافاتٌ وأضغانٌ
فهلْ في الخُلفِ إسلامُ
فيا ربَّاه ، يا كرَمًا
بـما أعـطيتَ تمّامُ
محـمَّدُنا ، وسيِّـدُنا
بك ، اللهمَّ ، رسّام
عبد الله سكرية .

كلمات الشاعرة /سمية محمد /🇸🇾

ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...