السبت، 1 أكتوبر 2022

أدبِ السّجونِ //كلمات الشاعر //محمد الفاطمي

درستُ السّحلَ في أدبِ السّجونِ***وكنتُ كمنْ تعلّــــــــــمَ بالجُنونِ
شربتُ المُرّ من خَببِ اللّيالي***فعشتُ مُكبّلاً بأذى السّـــــــــــجون
أصارعُ في النّهار ظُنونَ نفْسي***وفي الظّلماءِ تُرْعبُـــــني ظُنوني
تكسّرتِ المآسي فوْق رأسي***وفاض الدّمعُ فانتفــختْ جـُـــــفوني
وكان اللهُ فـــي عوني كريماً***فمرّ البأسُ وانفتــــــحتْ عـــــيوني
محمد الدبلي الفاطمي

الجمعة، 30 سبتمبر 2022

أَبائِعَةِ العُطورِ //كلمات الشاعر //محمد الفاطمي

دَعيني في الظّلام معَ القـمرْ***فنورُهُ في الفؤادِ قد انتـــشرْ
دعيني أستريحُ فإنّ رَحْلي***تعلّقَ بالقــــــــــــضاءِ وبالقدرْ
وفي خلدي يُغازلني حَبيبي***فأحلمُ أنّنـــــــــي قُرْب القـمرْ
عشقتُكِ أَنْتِ من بين العذارى***كأنّ العشقَ أوهبني البصرْ
رأيتُ الحُسْنَ فانْبَهَرتْ عيوني***وكانَ البدرُ من جنْسِ البشرْ
////
سألتُ اللّيل عن وَجَعِ الغرامِ***وعنْ قلبٍ تَـــــــفَطَّرَ بالكلام
لعلّهُ إنْ أحسَّ بسوءِ حالي***سقاني بالشّـــــــــفاءِ من الوئام
كواني بالحنينِ لهيبُ حُبّ***بِهِ التَّشَوُّقُ زادَ مِنَ الغَـــــــرامِ
فما لي حيلةٌ تُشْفي فؤادي***وقد غَرقَ المُـــــتيّم في الزّحامِ
وخلفَ اللّيلِ تختبئُ المآسي***كأنّ اللّيلَ يـــسكنُ في الظّلام
////
نظرتُ إلى البهاءِ فحارَ عقْلي***ومِنْ سِحْرِ العُيونِ أَبانَ قَوْلي
رأيتُ عيونها فصحتْ جُفوني***وشعّ الحسنُ في قَلْبي وَعقلي
كشمسٍ بالمحاسنِ قد أضاءتْ***فأبْهرَ نورُها ظلماءَ جهْــــلي
أبائعةَ العُطـــــ،ور أريدُ عطراً***يُعطّرُ نشْــأتي ويُزيل ويـلي
فأنت النّور في خلدي وعشْقي***وأنْتِ الغيثُ في أحْياءِ أهْلي
////
أفكّرُ في الصّباح وفي المساءِ***وما يئــــسَ الفؤادُ من الرّجاء
أراقبُ عودةَ الحــــــسناءِ دوماً***وأبحثُ في الغرامِ عن الشّفاءِ
فَداء العشقِ جرّعني المآسي***ولم أعـــثرْ على وصـف الدّواء
كأنّي في الهوى أصبحتُ قيساً***وليـــــلى لا تفــــكّر في بلائي
وفي بحرِ العيونِ غرقتُ دهْراً***فصــــرتُ متيّماً بهوى النّساء
////
جميلٌ أن تُحـــــبَّ الورْد حبّا***وأن تسْـــــعى له جــــسداً وقلبا
فحبُّ القلب يمنحُك ارتياحاً***وصدراً بالودادِ يظـــــــــــلُّ رحْبا
ومن فقدَ المحبّةَ صار وحشاً***كأنّهُ في الورى قد صــــار ضبّا
يسيئُ إلى العبادِ ولا يُبالي***ويصرخُ بينـــــــــهُمْ شتْماً وسبّــــا
فما عرف المودّة قلبُ باغٍ***ولا بلغَ الهُـــــــــــدى من كانَ ذئْبا
محمد الدبلي الفاطمي

تعالى ربّنا عن كلّ وصف//كلمات الشاعر //محمد الفاطمي

أنامُ وذو اللّطائف لا ينامُ***وفي ملكوته انْــــــــــــبهَرَ الأنـــــامُ
رؤوفٌ بالخلائقِ مُستجيبٌ***رحيمٌ قادرٌ وهُـــــو السّــــــــــلامُ
قديمٌ أحْدثَ الأكْوانَ خلقاً***بصــــيرٌ بالسّــــــــــرائرِ لا يـــــنامُ
تعالى ربّنا عنْ كلِّ وصْفٍ***وربُّ العــــــرْشِ يعْــــرفُهُ الكرامُ
بنوره في الوجود نراهُ نوراً***ونــــــورُ الله يُدْركُـــهُ العـــظامُ
////
إلهي أنت في قلبي الحبيبُ***وأنـــــــت إلى الورى أبداً قريبُ
سألتكَ فاستجبْتَ إليّ لمّا***شعَــــــــرتُ بأنّني عــــــبْدٌ غريبُ
وجدتك في بلائي خيرَ عوْنٍ***وكنتَ إليّ دومـــــــاً تسْـــتجيبُ
وما لي في الحياة سواكَ ربّي***فأنت اللهُ والصّـــــمدُ المُجيبُ
لك الحمْدُ الـــــمديدُ بلا حدودٍ***وشُكركَ في البلاء هوَ الطّبيبُ
الدبلي محمد الفاطمي

نَـبِـيُّ الـهُــدَىٰ ---- كلمات الشاعر:::: عبد الحافظ السيد 🇪🇬

دَاوَىْ سِقَـامَ الـقَـلْـبِ ذِكْـرُ مُـحَـمَّـدٍ 
ويَـقُـوْدُهُ شَـطْـرَ الـنَّـقَـاءِ سَــعِـيْـدَا

يَكْسُـوْ مُحَـيَّـا النَّفسِ تَـاجَ وَقَـارِهَـا
يَكْسُـوْهُ مِنْ حُـلَـلِ الجَـمَـالِ جَدِيْدَا

فَـالـلَّـــهُ أرْسَــلَ لـلأنَــام مُـحَـمَّــدَاً 
حَسَنَ الشَّـمَـائِـلِ طَـيَّـبَـاً مَـحْـمُـوْدَا  

مَلَكَ الـقُـلُـوْبَ بِـصِـدْقِـهِ وبِـصَـبْـرِهِ  
كَـمْ آبَ قَـلْـبَــاً مَـاجِـنَـاً عِـرْبِـيْـدا !!

بِـالـوُدِّ والحِلمِ اشْتَرِيْ قَـلْـبَ الـوَرَى
قَـوْلاً  رَقِـيْـقَـاً  طَـيَّـبَــاً  و سَــدِيْـدَا

مَـا كَـانَ فـظَّـاً أو  غَـلِـيْـظَـاً قــوْلُـهُ 
بَـل كَــانَ  سَــهْـلَاً  لَـيِّـنَـاً  وَ وَدُوْدَاً

أخْـلَاقُـهُ الـقُــرآنُ يَـمْـشِـيْ بَـيْـنَـنَـا 
تَـجْـتَـثُّ حِـقْــدَاً  بَـيِّـنَـاً وجُـحُـوْدَا

وأَحَـالَ صَـحْـرَاءَ القُـلـوبِ هِـدَايَـةً
رَمَتِ الشَّـقَـاءَ عَنِ القُـلـوبِ بَـعِـيْدَا

يُهْـدِي الخَلَائقَ مِنْ بَـهِـيْـجِ خِصَالِهِ  
لـلَّــهِ  يَـدْعُــوْ صَــابِــرَاً  وجَـلِــيْـدَا 

مِنْهُ الـفَـضَـائِـلُ والـمَـآثِـرُ نَـسْتَقَـىْ 
خُـلُـقَـاً  وهَـدْيَـاً سَــامِـيَـاً وفِـرِيْـدَا

نَبْنِيْ الحَـضَـارَةَ والفَـخَـارَ بِـهَـدْيِـهِ  
ونَـصُـوْغُ شَـعَـبَـاً رَاقِـيَـاً ومَجِـيْـدَا

كَمْ صَـاغَ لـلـدُّنْـيَـا رِجَالَ حَضَـارَةٍ!
شَـادُوا الـمَـآثِــرَ أحْسَنُوا التَّشْيِيْدا

قَـادُوا الأنَـامَ  بِـرَحْـمَــةٍ وَعَــدَالَــةٍ  
حَــازُوْا الـمَـكَـارِمَ رِفْـعَـةً وخُـلُـوْدَا

نَشَرُوا السَّـلَامَ مَعَ النَّـمَـاءِ بِـهَـدْيِـهِ 
أمْـنَـاً  وعَـيْـشَـاً طَـيَّـبَـاً ورَغِــيْــدَا

صَـلُّـوْا عَلَي خَـيْـرِ الأنَـامِ وسَلِّـمُـوْا
واكْسُوْا القُلُـوْبَ سَكِيْنَةً وسُـعُـوْدَا

ألِنْ الحَـدِيْـثَ بِـحِـكْـمَـةٍ وبِـرَحْـمَـةٍ 
تَـمْـلـكْ قُلـوْبَ الـعَـالَـمِـيْـنَ مَـدِيْـدَا

واصْبِرْ عَـلَـيْـهِمْ مَـا حَيِيْتَ هِـدَايَـةً 
فـالـلَّـــهُ  يَـجْـزِيْ جَـنَّــةً و مَــزِيْـدا

دَرُبُ السَّعَادَةَ أنْ تَعِيْشَ عَلى الهُدَى  
سَـمْـحَ الخِصَالِ وصَادِقَاً و رشِـيْـدَا
---------------------------------
شعر / عبد الحافظ السيد 
( #شعر_عبدالحافظ )

أمولاي حبّك ..قصيدة للشاعرة التونسية //رفا الاشعل 🇹🇳

أمولاي حبّك في خاطري 
كفجرٍ من السّحْرِ مستعذبِ

أطلّ بأفقي كفيض ضياء
كإطلالة الأنجم الشّهبِ

حباك الإله بأطيب خلقٍ
جريء جميل وذو أدبِ

وكم قد أضأت دروب حياتي 
فطابت ولولاك لم تطِبُِ

تجوب خيالي كحلمٍ ببالي
فأهفو  إليك  وفي  رغَبِ

على وتر القلب تعزف لحنا 
فيجلو سحابا من الكرَبِ

أيا من رحلت وخلّفت صبّا 
حزين .. ويشكو من التّعَبِ

تغيب وتنأى وسهدٌ براني
وفي القلب شوقٌ كما اللّهَبِ

إليك خيالي  يسافر  دوما ..
فأطوي دروب المدى الرّحِبِ

متى يا زمان نراك ضحوكا .. 
نرى العيش صفوا ولَم يُشَبِ

تعال  حبيبي كفانا بعادا 
بربّ السماوات والحجبِ 

 أضعنا ربيع الحياة سدى
أرى العمرَ يسرعُ في خَبَبِ

هواك بقلبي هوى سرمديّا 
وأنت منى الرّوحِ  والأربِ

               بقلمي /رفا الأشعل
                 على المتقارب

قصيدة بعنوان //رحيل //للشاعر //عبيدة الكيالي

~رَحِيلْ~
جَدَّ الرَحِيْلُ وَ لَـٰكِنَّ الفُـؤَادَ أَبَىٰ
و خَطْوُ حَرْفِيْ عَلَىٰ سَطْرِ الوَدَاعِ كَبَا

خَانَتْ خُطَايَ بِـ دَرْبِ البَيْنِ بَوْصَلَتِيْ
و مَوُجُ قَافِيَتِيْ عَنْ بَحْرِِهِ وَثَبَـا

حَاوَلْتُ رَبْطَاً لِـ جَأْشِ الصَبْرِ فِيْ لُغَتِيْ
فَـ أَنَّ دَمْعِيْ بِـ صَدْرِ الحَرْفِ وَ اَلْتَهَبَـا

فَـ كيفَ أَخْفِيْ نَحِيْبِيْ حِيْنَ يَعْزِفُنِيْ
أَ أُخْرِسُ الدَمْعَ أمْ أُنْسِيْهِ مَا كَتَبَا؟! 

ياْ أيُّهاْ البينُ!!قَدْ أرهقتَ أَسْطُرَنا
كَمْ دَربُ وَصْلٍ عَلَىٰ صَفْحَاتِكَ اِغْتَرَبَا

فيْ لُجَّةِ الدَهْرِ قدْ تاهتْ مراكبُنا
جَفَّتْ خُطانا و بُعْدُ الدَربُ ما نَضباْ

طالَ الرحيلُ و طالتْ فيهِ غُربتُنا
و الوقتُ فِينا ربيعَ العُمْرِ قدْ نَهَبا
عُبيدة27.3.2022الكيالي

■ خاطرة ■■ مهاجرٌ ونسيت الترياق ■كلمات //ناصر رعد

قلبي للقيا الشام مشتاقُ ودمعُ العين شلالٌ ودفاقُ

ما أجمل السير بين أزقتها وبردىَ أتيها غرباً وينساقُ

ما أروع الأسوار وهي تعانقها كاللؤلؤ على الأعناقِ براقُ

والدروبُ والحاراتُ الجميلاتُ والمشمشُ والعنبُ والدراقُ

ونسائمُ الصبح الجميلُ تلامسُ وجوهَ من فاقوا

وقلوبُ العاشقين لوصلها ما أضعف قلبي المشتاقُ

مهما قسوت عليّ ياجميلتي فأنا لوصلك ياحبيبتي تواقُ

ما أجمل الدمع الذي ينسالُ من ذكرى من قلبي الخفاقُ

هل لي من عودة لها فالهجرُ بين المحبينَ حراقُ

هل من دواء للعاشقين من ذا الذي يصنعُ الترياقُ

جوارحُ العاشقين ماغادرتك باقيةٌ كما الليلُ والإشراقُ

قد أذنبتُ بحقكِ ياحبيبتي فهجرُ العاشقين لايطاقُ

حبيبتي سامحيني واصفحي مللتُ هجركِ أعيانيَّ الإرهاقُ

لاتلوموني يا أحبتي فحبيبتي أبدعها الله الواحدُ الخلاقُ

✍بقلمي ناصر رعد

(مصر في قلب الكويتي)بقلم:أ/حمد الشمري 🇰🇼

في زمن تتسارع فيه وتيرة الحياة وتتقلّص فيه المسافات ، تبقي بعص العلاقات الإنسانية عصيّة علي الزوال ، محفورة في الوجدان قبل أن تُكتب علي الور...