الثلاثاء، 21 فبراير 2023

مَـسْـجِـدِيْ -------بقلم الشاعر/عبد الحافظ السيد 🇪🇬ــــــــــمدونة طرائف العرب الأدبية

عُنْوَانُ سَعْدِيْ فِيْ حَيَـاتِـيْ مَسْجِدِيْ 
فِيْهِ الأمَـانُ ، وفِيْهِ كَـنْـزُ سَكِـيـنَـتِـيْ

يُـحْـيِـيْ الـقُـلُـوْبَ بِـهَـدْيِـهِ وَعَطَـائِـهِ
مِـنْـهُ الـحَـيَـاةُ ، وفِـيْـهِ زَادِيْ عُـدَّتِـيْ

يَهْدِيْ الـنُّفُـوْسَ إلَىٰ سَبِيْـلِ فَخَـارِهَـا
ويُقِـيْـمُ صَـرْحَـاً شَـامِخَـاً لِـعَقِـيْدَتِـيْ

أسْكَـنْـتُ قَـلْـبِـيْ فِيْ رِيَـاضِ نَـقَـائِـهِ
فَـحَـبَـاهُ أمْـنَـاً مِـنْ وَفِــيْـرِ  هِــدَايَـةِ

وَكَـسَـاهُ مِـنْ حُـلَـلِ الـصَّـفَـاءِ وَنُـوْرِهِ
لِـلَّـٰـهِ دَرُّكَ ! .. فِـيْـكَ أنْـشُـدُ رَاحَـتِـيْ

وَغَسَلْـتُ رُوْحِـيْ فِيْ مَعِـيْـنِ بَـهَـائِـهِ
فَتَوَضَأتْ وتَـكَـحَّـلَـتْ مِـنْ دَمْـعَـتِـيْ

وَتَـطَـهَّـرَتْ  مِـنْ  سَـيِّـئَـاتِ  أدْمِـنَـتْ
مِـنْ  شَــرِّ كُـلِّ  نَـقِـيْـصَـةٍ ، ورَذِيْـلَـةِ

هُوَ مَسْجِدِيْ يَا قَومِ بَيْتِي فِيْ الدُّنَىٰ
عَـيْنَـايَ قَلْـبِـيْ - لا مِـرَاءَ - وَمُهْجَتِيْ

وَطَـنِـيْ ، وَدَرْبُ الـسَّـالِـكِـيْـنَ لِرَبِّـهِمْ
مـأوَىٰ الرِّجَـالِ ، عِمَـادِ نَهْضَةِ أمَّـتِـيْ

مِـعْـرَاجُهَـا لِـتُـقِـيْـمَ صَــرْحَ حَضَـارَةٍ 
تُـهْـدِيْ الـوَرَىٰ بِـسَـمَــاحَـةٍ وَعَــدَالَـةِ

يَـا جَـنَّـةَ الرَّحـمَـٰنِ فِيْ قَـلْـبٍ سَعَـىٰ
لِـلـنِّـعْـمَـةِ الـكُـبْـرَىٰ ؛ نَـعِـيْـمِ الجَـنَّـةِ

فِيْ العَقـلْ أنْتَ البَدْرُ يَجْتَثُّ الدُّجَيٰ
تَـبْـنِـيْ لَـهُ بِالـعِـلـمِ صَرْحَ سَـعَـادِتِـيْ

فِيْ القَلْبِ أنْتَ الرَّوْضُ فِيْ صَحْرَائِهِ
وَقْـتَ الهَجِـيْـرِ ، وَوَسْطَ نَـارِ المِحْنَةِ

فِيْ النَّفسِ أنْتَ الأُنْسُ ،أنْتَ نَسِيْمُهُا
عِنْدَ الجُحُـوْدِ ، وَعِنْدَ هَـوْلِ الوَحْشَةِ

يَا رَبِّ .. نَـاصِيَتِيْ وقَـلْـبِـيْ مُهْجَتِيْ
لَكَ خُشَّعٌ ، فَاغْفِـر بِـفَـضْـلِـكَ زِلَّـتِـيْ
 
بِـيَـدَيْـكَ أمْـرِيْ كُـلُّـهُ ... أنَـا مُـؤْمِـنٌ
أنَّـا السَّـعَـادَةَ فِيْ الحَـيَـاةِ عِـبَـادَتِـيْ

يَا سَـعْـدَ عَـبْـدٍ فِيْ المَسَاجِدِ قَـلـبُـهُ
يَحْـيَـا وَيَنـهَـلُ مِنْ نَعِـيْمِ السَّجْدَةِ !
-------------------------------

دعوني مع الاشواق/للشاعر/عمر الباجي

(دعوني مع الأشواق أقض اللياليا)
فما وُجِدَ الأشواق لولا الفيافيا

ففيها يهيم القلب في غيهب الأسى
تحاصره الأحزان والجسم  باليا

وما طائر الأشجار إلا أنيسه
إذا غرّد  العصفور أو كان شاديا

يعاتب شَطرٌ شطرهُ  من  تشَتّت
وحينا يُرَى شطراه عنه  بواكيا

فلولا ثبات  الروح   تقوا   لربّها
لجنّ  ولكنّ  التقاة  عواليا

تحصّنْ بذا الإيمان من كلّ هازم
وما الكفر والإيمان يوما سواسيا

إذا الحب أفضى بالفتى  بهمومه
تفرّسه  الأشواق  والهمّ  عاتيا

عمر الباجي

نسمة الشرق/كلمات الشاعر/عبد الله سكريه

في ذكرى إقامةِ الوحدةِ أملِ العرَبِ..في 22 شباط 1958.
نحنُ عشنا تلك المرحلةَ، وكنا في قمّةِ الزّهو والشْعورِ بالقوّة.. في ما نحن هذه الايامَ   يأخذًنا بالفرقةِ والانقسامِ خزيٌ ومهانة ٠٠٠ولكنّ وحدتَنا هي القدرُ٠٠٠وحدَهمُ   الوحدويون يعملون لها ،كما يأتي الآحرارُ وحدَهم بالحرّية ٠٠
عبد الله سكرية.. 
.........نسمة الشرق..
إلى الخليجِ أتَيْنا ، والهَوى   نَعَمُ           
أرضٌ ،وأهلٌ،  وأحبابٌ لنا،  ودَمُ 

أهلًا  ، وأرضًا ، وأحبابًا نُخاطبُهم       
كما  تُخاطبُ  ضَوْءَ القُبَّةِ   النُّجُمُ 

كما النَّسيمُ يَهبُّ معْ صَدَى بَرَدى          
قامتْ  تُلاقيهِ  من بَغدادِنا   النُّسُمُ 

وفي الجِبالِ هنا ، لبنانُ  رافقَها      
فوْحُ الذُّرَى بِعبيرِ الأَرْزِ ، والشَّمَمُ 

أنا هنا ، هَدَرَتْ !من قُدْسِ أُمّتِنا ،       
من بيتَ لحْمٍ  تُنادي ، والنِّدا قَسَمُ 

من نسْمةِ الشَّامِ ، من أقداسِنا قُبَلٌ
زانتْ بها خَفَقاتُ القلبِ ، والحَرَمُ 

نشتاقُ رؤيتَكم ، فالحبُّ يجمَعُنا           
وفي الحنايا  قلوبٌ ، ليس  تُتَّهَمُ 

ويَحملُ الشَّوق من تَطْوانَ طائرُها      
قد رفَّ حبًّا بكُمْ ، ها خفْقُه نَغَمُ  

من المُحيط إلى وهْرانَ ، يا وطَني ،     
لا بَحْرَ يمنَعُهُ  ! بالعَزْمِ يَزدَحِمْ 

يا طيْرُ عرِّجْ على الخضْراء ، إنّ لنا     
مع أهلِها زَمَنًا،  ما يجمعِ الأَلَمُ 

وفي طرابُلسَ إخوانٌ ، جَوارِحُنا          
تهفو إليهم ، لهم  في شرقنا رَحِمُ 

وأنتَ يا نيلُ ، كمْ من نسْمةٍ مَرَقَتْ      
صَوْبَ الجَنوبِ، حَباها الهَولُ والحَرَمُ

واستجْمَعَتْ من بها، في حبِّها كبروا
وعظَّمَت من بها، في حبِّها  عَظُموا 

وعَرِّجي  بسَلامٍ، إنّهم    صبَروا   
في أرضِ صنْعاءَ ، حيثُ الآخُ تضْطَرِمُ 

هاتِ املئيها سلاماتٍ مُعَطَّرةً        
هاتِ اجعليها، بإسمِ الشَّرْقِ، تَبتسِمُ 
 
وفي المدينةِ حيّي القبْرَ خاشعةً      
فها هُمُ ، برسولِ اللهِ قد خُتِموا 

محَمَّدٌ ، صَلَواتُ الله ِ عُدَّتُه  ،       
به استضاءَ ظلامُ العُرْبِ ، والعَجَمُ  
 
يا نَسمَةَ الشَّرق جولي، إنّنا عَرَبٌ  
وفي العروبة، كلُّ الخُلفِ ينهزمُ 

فلا سقى الله خُلفًا نحنُ نشْهدُه          
كم منْ عدوٍّ  لنا   بالخُلفِ يَغتنمُ...

الاثنين، 20 فبراير 2023

سوريا تنزف/بقلم الشاعر/هشام الحاج المخلافي

سوريا تنزف

وينزفُ جرح الشام من قلبِ أهله
ويصرخ آهاتٌ ولا كونَ يسمعُ

لما حل فيها من خراب وغصةٌ
فأصبحت الأفـــواه لله تضرعُ

تهاوت  أمانيهم وأرواحهم سَمَتْ
بأمر الذي للروح يعطي وينزعُ

ألا يا غيوم الحُب جودي عليلة
بأنسام ربي فالجراحات توجعُ

عسی تُزرع الآمال والبال يرتوي
هدوءاً وإيماناً وترضی وتخشعُ

فهبوا بلاد العُرب من نفح خيره
فشامكم اليوم الحبيبة تفزعُ

تنالوا بها أجرٍ من الله عله
يجنبنا الزلزال والشر يمنعُ

🖊️هشام الحاج المخلافي،   . 

جَرْحُ القَلبِ /بقلم الشاعرة/هدى مصلح النواجحة/🇵🇸

جرَّحْتَ قلبيَّ وكانَ الجرحُ قدْ دُمِلا
يؤذي الفراقُ نياطَ القلبِ فاشتعلا
روض الحنانِ كأنَّ الدهرَ أتلفهُ
هذا بصدٍ من الأحبابِ منهدِلا
حاولتُ يا طارديْ من عينِ جنتكم
أسْقيْ الفؤادَ فما أسقيتَ ما ذبُلا
أقليتَ عني ووجَّ البين يقتلني
لم ترحمِ الودَّ يا قدري ولا الأَمَلا
لفَّ البلاد وجاورْ من تجاوره
لم تشفْ جراحاً وإن داريتَ مُنْسدِلا
لا قيتُ في محنتي ما الله يعلمه
جرحُ الأحبةِ أدمىَ القلبَ ما احتملاْ
سل كلَّ ركنٍ وأهل الود هل شهدوا
مثلي وفاءً فصار الذهنُ مُرْتَحِلاْ
أنْتَ الظلومُ لقلبيْ كِدْتَ تقتلهُ
يا ويّحَ قلبيْ ضناهُ الغدرُ فانْعزَلاْ
ناحَ الغرامُ على العشاقِ ما احتملوا
مِنَ الخداعِ وحبلُ الودِّ ما اتصلا
يا كاذبَ الحبِ كيف الوردَ تؤلمه
كمْ عِشْت فينا جَباناً تحتسيْ الفشلا
الْحُبُّ مرّحَمةٌ والصِّدقُ ديّدنهُ
والوَصلُ ما كانَ فيه الشرعُ مُكْتملا
كلمات /أ. هدى مصلح النواجحة
أم فضل
20 / 2/ 2023

(وأما بنعمة ربك فاحدث)كتب الشاعر /عبد القادر عبدالله 🇳🇬


ولقد أُرِتْ في الدار نفسيَ حجة
وبها تنال من الأكابر فوزة

وأصارني الرحمان أكبر شاعرا
بين الورى ورأيت أكمل عزةً

وبشعريَ الإنسان يعشق نيلتي
لا حول لي فبربِّ أدرك مجدةً

متغفلٌ لن يفهمنَّ مقالتي
إلا الذين لَيعرفون الحكمة

لي نية وبها أقوم إلى العلا
ويحبني شعراء بلدي صفوة

أستغفرنَّ إلهنا هو غافر
وأريد عفوك دائما لا ضرة

الحمد للمتكبر هو خالقي
وهو العليم بحالتي لا خُلفة

          الولد سر أبيه

الأحد، 19 فبراير 2023

خير الأنبياء =كلمات /صلاح شعبان الفيداوي 🇪🇬

====  خير الأنبياء  ====
عين الحقيقة أنك المفضل 
عن سائر الخلق وجميع  الأنبياء 
حظيت الشفاعة فأنت أهلها 
وعند العرش  مع الإله لقاء 
فكان أسراؤك ومعراجك معجزة 
عبر الزمان برقيك العلياء 
وقرآن  عليك من الله منزل 
فيه الفصاحة  ومعجز للبلغاء  
حبيبي يا خاتم الرسل جميعهم 
ياخير الورى  يا أسعد السعداء 
ما كان نطقك من هواك سيدي  
فمازال  حديثك بلسم وشفاء 
ياسيدي من يداك  نرجو شربة 
من حوضك الشريف ياسيد الشفعاء 
فما بعدها ظمأ وفيها هناؤنا 
في يوم للناس   كثير عناء ....
أرسلك الله للناس رحمة وهداية 
لتأخذ الدنيا للنور  من   بعد ظلماء 
أسست للناس العدل فالكل سواسية 
أبا بكر وبلال عند الحق سواء 
وزرعت الحب والتراحم فيما بيننا 
والصدق لك  عنوانا  كالبدر  وضاء  
رضينا  بالله ربا وبك رسولا للعالمين 
ياخير من أنجبت للدنيا  النساء 

بقلمي 
صلاح شعبان الفيداوي 
القاهرة
١٨/٢/٢٠٢٣

(مصر في قلب الكويتي)بقلم:أ/حمد الشمري 🇰🇼

في زمن تتسارع فيه وتيرة الحياة وتتقلّص فيه المسافات ، تبقي بعص العلاقات الإنسانية عصيّة علي الزوال ، محفورة في الوجدان قبل أن تُكتب علي الور...