الخميس، 3 فبراير 2022

لا تأسفنَّ/قصيدة للشاعرة*أماني الزبيدي*

لا تأسفنَّ على أكاذيبِ الهوى
فالقلبُ ينضحُ كالاناءِ بما حوى

وَلَكَمْ سقاني من رقيق حديثهِ
سُمّاً ، وكان القلبُ يحسبهُ الدوا

أُكذوبةٌ قادَت خُطايَ لدربها
سَرَحَت بزَهرٍ مورِقٍ حتى ذوى

صَرخاتُ قَهرٍ زلزلت أصداؤها 
مُدُنَ الأمانِ بخافقي حتى خَوى

سَحَقَت خُطى الأيامِ همسَ نسائمٍ
منها تَعَطَّرَ كل من ذاقَ الهوى

أمضي ، لعلَّ الهجر يُبرِءُ عِلَّتي
وسأَغزِلُ الآمالَ من خيطِ النوى

فَكَفاكَ ظُلماً للمحبَّةِ تَدَّعي 
وعلامَ قلبكَ للخديعةِ قد أوى ؟

إِرْمِ القِناعَ فلن أموتَ بحسرتي
فالجُرحُ يُشفَى بالجِمارِ إذا اكتوى

          أماني الزبيدي ☆

( يا قهوةً بمزاجِ اللطف) قصيدة للشاعر /ناظم الفضلي*

أنتِ المساءُ إذا ما حل فابتهجا
لكِ النسائمُ هبَّت انعشتْ مُهجا

شرعتُ أعتنق الأجواء منتشيا
لمَّا حنانكِ في إرجائها وَلَجا

يا قهوةً بمزاج اللطفِ أرشفها
كلُّ الجمال إلى مكنونها امتزجا

قبضتُ كفَّيْ بحرصٍ فوق ذي ثمنٍ
أ لّا يضيعَ فأقضي الوقت منزعجا

فيكِ القناديلُ ألطافُ الحياة بها
تبثُّ نورا فكانت الهنا سُرُجا

تنفسي العشقَ إن القلبَ مختنقٌ
ما أطيب الريحَ من معناكِ لو خرجا

مساؤكَ الخيرَ إن قالوا تحيَّتَهُم
فأنتِ يعنونَ يا خيراً ليَ اندرجا

أغفوا وحضنكِ طيب الوقتِ يغمرني
آوي إليهِ إذا ما حزنيَ انبلجا

تقاسم الروح أطيافٌ مبعثرةٌ
وصوتُ أمٍّ لطفلٍ تطلقُ الهزجا

نَمْ يا عزيزي ودع لليلِ كلَّ أذى
ما إن أفقت صباحا كله انفرجا

***
ناظم الفضلي .. العراق ٢٢

مجاراة/مع الشاعرة/رفيقة بدياري*

* قال الشاعر الكبير وليد العاني:
غِرّيد النواعير ...
                          ( لو كُنتَ رَضوانَ ...)
             مداعبةٌ منّي لأَكثر من صديقٍ ممّن يلومونني في غزليّاتي وأنا أُطِلُّ على سِنِّ السِّبعين :

           تقولُ : مالي أَرَى الغِرِّيدَ مُعتكِفًا؟
                       ما عادَ يُتحِفُنا من شِعرِهِ غَزَلَا
           أَإِنَّ عُذّالَهُ في لَومِهِ وَلِعُوا
                       لَمَّا رَأَوا رأسَهُ بالشَّيْبِ مُشتعِلَا
           فَاسْتيقظَ الشَّيخُ من غَيٍّ يَغطُّ بِهِ
                       فَراحَ يَجنحُ عن دَرْبِ الهَوَى خَجِلَا؟
           فقلتُ : هَيهاتَ لم تُفلِحْ مَآربُهُمْ
                       مهما تَنادَوا فإنّي لستُ مُحتفِلا
           قُل لِلعذولِ : أَرِحْنا من مُسَاجلةٍ
                       وَدَعْ حِسابي لِرَبِّي واتْرُكِ العَذَلَا
           لم أُفحِشِ القولَ فيما سُقْتُ من غَزَلٍ
                       إِقْرَأْ تَجِدْهُ بنهرِ العِفَّةِ اغْتَسَلَا
           فَدَعْكَ مِنَّا إِلى الرَّحمنِ مَرجعُنا
                       وَرَأفةُ اللهِ فينا تبعثُ الأَمَلَا
           لو كُنتَ (رَضوانَ) في أَبوابِ جَنَّتِهِ
                        لَأَقفَرَتْ لا تَرَى أُنثَى ولا رَجُلَا
           لَكُنتَ أَقفلتَها دونَ الوَرَى عَسَفًا
                       لِتَشتكي الخَلْقُ منكَ الوَيْلَ والهَبَلَا
                                              2022/2/2
                                               وليد العاني
                                            (غِرِّيد النواعير)

*و تضامنا مع فحوى القصيدة ورؤية أستاذنا وشاعرنا الفخر غرّيد النواعير حول كتابة الغزل كتبت هذه الأبيات المتواضعة:

عذلْتَني أملًا أن أتركَ الغزَلا 
لكنّني غرِدٌ بالحبّ قد شُغِلا

دعْني لشعري فليسَ الحبرُ يكتبُه 
إلّا إذا وضّأ الوجدانَ فاغتسَلا

إنّ النقيّ نقيّ الرّوح ملتزمٌ
ويرفعُ الناسُ من أفتَى ومافعَلا

هذي حروفٌ إذا ما شئتَ أحذِفُها 
ولستَ تحذفُ ما أسررْتُه بطَلا

مالي وللذوقِ إذ ضلّت ثقافتُه
وللّذي فقدَ الإحساس ماحفِلا

إنّي على عرشِها حرفًا وقافيةً
قصيدةُ العرْب لم ألحِق بها زللَا

خلّدتُها طللا أودعتُها رُسلا
لكنّني أبدا لم أبعثِ المللَا

ذنبي إذا أشرَك الإفصاحُ من جهِلوا 
في حالتِي وله إعذارُ من دخلَا

أمّا (الوليدُ) فرّبُ البيتِ يدخُلُه
من غير إذنٍ وعمّا فيه قد سئِلا

ذكّرْتَني خجَلا ممّا أبوحُ به
يُرجى بلا سببٍ يستوجبُ الخجَلا 

لاموكَ في نبض قلبٍ عاش منتظِما 
فكيفَ لو عرّج الأحبابُ فاختبَلا

وسلّموا التاجَ من يرضِي قيودَهمُ
وتاجُنا فوق رأسِ الحرِّ مانزَلا

ر. بدياري

02/02/2022

الأربعاء، 2 فبراير 2022

اهديتها شعرا/قصيدة للشاعر *قطب عبد الفتاح*

(أهديتها شعراً فقالت سَرَّني)
(لكن أُريدُ قِلادةً وَسُوَارا)

فأجبتُها إني الفقيرُ وليسَ لي
غير القصيدةِ تُطربُ السُّمَّارا

 في كل نادٍ صولةٌ أعلو بها
وإذا جَهِلتِ فَسَائلِي الزُّوَّارا

وأنا المؤدَّبُ مذ نعومةِ أظفري
وانا الأديبُ أؤَلفُ الأسفَارَا

قد قلتُ شعراً في النساءِ مَغَازلاً
وأفوقُ قيساً في الهوى ونِزَارا 😜😜

سأقولُ فيكِ قصائداً لا تنتهي
مثلَ القلائدِ أو تفوقُ مِرارَا

قالتْ بِعَينِكَ لن تنالَ مودَّتي
هل كان مثليَ يقبلُ الشُّعَّارا؟

حُوريةٌ والكلُّ يخطبُ ودَّها
إن شئتَ فاسألْ عَنِّيَ التُّجَّارا

لم يبقَ غيركَ يا بعيدُ يَغُرُّني؟ 🙄🙄
تَغوِي النساءَ وتدَّعِي الإِعسَارا

لكنني مثلُ النساءِ وأبتغي
عِقداً ثميناً يَلفِتُ الأنظارا

اذهب بشعركِ للجحيم فإنني
لا أفقهُ التأليفَ والأشعَارَا 😁😁

فَسَئِمْتُها من جهلِها.. وأجبتها
العلمُ يُعطي زينةً ووَقَارَا

لو كانت الخنساءُ في أيَّامِنا
ورأت مثيلكِ في النِّسا ثَرثَارا

لَتَمنَّت الموتَ الزؤامَ بحسرةٍ
وَتَلَمَّست لشَبابِنَا الأعذارا 😢😢

#قطب_عبدالفتاح_غانم

بدا كالبدر/موسى بن يحي

بدا كالبدر تُوِّج بالثريا
غزال في الحمى باهي المحيَّا

رماني باللحاظ فصرت ميتا
وحيّا بالسلام فعدت حيّا

وبالكف الخضيب أشار نحوي
وأدناني وقرّبني نجيّا

فقلت له ونحن بخير حال
أتفقدمن جنان الخلد شيّا

فقال وقد تعجب من مقالي
جنان الخلد قد جمعت لديّا

فقلت صدقت يا بصري وسمعي
فمن حاز الجمال اليوسفيّا؟

فقال حويته بالأرث منه
وقد ظهرت دلائله عليّا

فقلت سحر بابل أين أضحى
فقال أما تراه بمقلتيّا

فقلت الورد أين يكون قل لي
فقال أما تراه بوجنتيّا

فقلت الشهد أين فقال هذي
شفاهي قد حوت شهدا جنيّا

فقلت فأين برقٌ قد بدا لي
فقال رأيت مبسميَ الوضيّا

فقلت فما السجنجل يا حبيبي
وما جيد الغزال وما الثريّا

فأبدى صدره الباهي وجيدا
تقلّد فيه عقدا جوهريّا

فقلت فما قضيب البان صف لي
فهز لي القوام السمهريّا

فقلت وهل يُرى لك قطّ شبه
فقال انظر وكن فطنا ذكيّا

فقلت البدر قال ظلمت حسني
بذا التشبيه فاهجرني مليّا

متى كان الجماد وأنت أدرى
يشابه حسنه بشرا سويّا

تأمّل هل ترى للبدر عينا
مكحّلة وثغرا لؤلؤيّا

وهل تلقى له مثلي لسانا
تساقط لفظها رطبا جنيّا

أليس البدر ذا كلف ووجهي
كما أبصرته طلقا رضيّا

وكم قد رام تشبيهي أناس .
فلما استيأسوا خلصوا نجيا

سأبحر/بقلم الشاعرة*اسمهان يعقوبي*

سأبحر في سراديب السّكون 
وأجمع ضوء قلبك في عيوني

و أذرف من نواة العين دمعا
يزفّك والمنى والله عوني

أنا من ثورة الأحزان ألقى 
بقايا الرّوح تسبح في الشّجون

ألملم ما تبعثر من كياني 
وكم ساق الهوى خطو الجنون

أتندمل الجراح وقد تغذّت
ونار البين تسري في غصوني؟

وأشعاري تقدّ قميص شوقي  
  مع الأيّام تبحث عن يقينِ

فأنساني هدير الوجد روحي 
وقلبي بات في كفّ المجون 

قناديل تدلّت من رؤانا
تداوي علّة القلب الحزين

بلادي حبّها يروي فؤادي
وأنت الحبّ لو تدري وعيني

وأوراد على شفتي مساء
وتعويذات سحر في وتيني

فكن لي أنت يا قمر اللّيالي
ملاذا لي إذا ما حان حيني

حديث الليل/بقلم*ياسمين عماري*

حديث الليل… .
بين دهاليز الظلام 
على أرجوحة الزمن 
هدهد ني الوجع ولفني بين ذراعيه.. 
كأن ربيع العمر من بين أيا مي يحتضر 
قد انتفض الدمع من قيود المقل… 
إنسابت على خدي 
كالحمم… 
رويدك… .أيها الحزن
لا ترمي بي في خنادق الضجر 
مزال بالعمر بعض السنبلات الخضر 
وحلم إكتحل بسواد 
الليل
مداد 
وقلم 
واوراق تشتكي الهجر 
الظلال غربان سود 
تنقر زجاج نافذتي
المكسور… .
ترميني بسهام الخوف
هل يستبيح الموت 
جسد رجل مهزوم فوق كرسي الامنيات
كموؤدة تستعطف قلب ميت عله يهديها الحياة 
قد أغتيل فيك الحلم يا وطني 
وأجهضت فيك الأمنيات 
ولم يبقى الأ أضغاث 
احلام…
ياسمين عماري
25/1/2022

(مصر في قلب الكويتي)بقلم:أ/حمد الشمري 🇰🇼

في زمن تتسارع فيه وتيرة الحياة وتتقلّص فيه المسافات ، تبقي بعص العلاقات الإنسانية عصيّة علي الزوال ، محفورة في الوجدان قبل أن تُكتب علي الور...