الثلاثاء، 17 مايو 2022

يا حبيبي يا محمدكلمات الشاعر محمد عبد العزيز رمضان

يا حبيبي
يا محمد
منك أشرقت
السماء
قد عرفت
بين قومك
بالأمانة
والوفاء
أنت روحي
نبض قلبي
نور عيني
لا مراء
ما نسيت
الله يوما
في صباح
أو مساء
قد أتيت
بخير أمر
يا نصير
الضعفاء
مهما قلنا
عنك قولا
لم نوفيك
الجزاء
قد تحملت
كثيرا
كل ألوان
العناء
زهرة مسكا
حريرا
كاللجين
في الصفاء
أرسل الأشواق
دوما
يا رسولي
والثناء
قد صبرت
بطول حلم
في تصاريف
البلاء
كنت للأخلاق
صرحا
قد تجلى
بالضياء
من أتى
يشكوه جرحا
عنده يلقى
الشفاء
قد عفا
عمن تولى
لم يكن
فظ اللقاء
بالسماحة
قد تحلى
بالمروءة
والنقاء
عنه ربه
ما تخلى
يا وفى
الأوفياء
شمعة النور
أضاءت
في ظلام
الجهلاء 
صوت حق
قد تعالى
قد محا
صوت الغباء
يا حبيبي
يا محمد
قد سلمت
من الظنون
قد رموك
بكل نقص
كل عيب
والجنون
في سبيل
الله تدعوا
للفضيلة
أن تكون
قد بلغت
شغاف قلب
كل بيت
والعيون
قد دككت
قلاع شر
قد تهدمت
الحصون
يا حبيبي
يا محمد
يا رسول
العالمين
جئت بالأمر
المطاع
كل وقت
كل حين
مرحبا يا خير
داع
جئت بالأمر
المبين
أشرقت أنوار
طه
رغم كيد
الحاقدين

لامية الرحيل،،، قصيدة بقلم الشاعر،،، قطب عبدالفتاح غانم 🇪🇬

#لامية_الرحيل😢

ما بينَ مُفترَقِ التسويفِ والأجلِ
أنا الأسيفُ بلا زادٍ ولا عملِ

ودَّعتُ دنيا الفَنَا والناسُ لاهيةٌ
وكلُّهم غارقٌ في فُسحةِ الأملِ

وأرَّقتني ذنوبٌ بِتُّ أحصرها
واغرورقَ الدمعُ في الأحداقِ والمقلِ

يا ويحَ نفسي إذا ما الموتُ داهمني
وحمَّلوني على الأكتافِ في عَجَلِ

نحو المقابرِ والأنظارُ ترمُقُني
وأودعوني بها في أوحشِ النُزُلِ

ودمدموا فوقَ رأسي التُّربَ وانصرفوا
وخِلتُني من سؤال القبرِ في وَجَلِ

وقيَل أنتَ الذي ما كنتَ مُتَّعظاً
وجاءني المَلَكَانِ ازددتُ في خَجَلي

قالوا بربكَ هل أدركتَ فِتنتَها
وضيعتكَ سدىً في بُهرجِ الحِيَلِ

فكم سلكتَ دروبَ الغيِّ منتشياً
وكم ركنتَ لأهلِ الزورِ والخَطَلِ

الآن أنتَ هنا لا شيءَ تملكهُ
في وحشةِ القبرِ عُرياناً بلا حُلَلِ

سارعتَ دوماً إلي الزلَّاتِ تطلُبُها
وللفضائلِ كم أبطأتَ في مَلَلِ

ماذا تقولُ إذا نُوديتَ في أسفٍ
(اقرأ كتابكَ يا عبدي على مَهَلِ)

فهل وجدتَ بهِ ما تستريحُ بهِ
مع النبيِّينَ والأخيارِ والرُّسُلِ

في جنةِ الخلدِ، والفردوسُ ذروتُها
تحيا وتشربُ من أنهارِها الذُّلُلِ

فيها الفواكهُ والأثمارُ دانيةٌ
والخمرُ لذَّتُها أشهى من العَسَلِ

وحُورُهَا العينُ للأنظارِ سَابيةٌ
بِيضٌ وزِينَتُها كالدُّرِ في القُلَلِ

فيها النعيمُ ووجهُ اللهِ تنظرهُ
وتستقرُّ بها في أطيبِ النُّزُلِ

أم قد وجدتَ بهِ سوءاً تحاذرهُ
ياحسرةَ النفسِ بلْ يا خَيبةَ الأملِ

مالي وللنارِ، والقطرانُ كِسوتُها
وللصديدِ   وللزَقُّومِ   والغَلَلِ

وللحميمِ   وللغسَّاقِ  أجرَعُهُ
وللضريعِ  بها  من أخبثِ  الأُكُلِ

وللَّهيبِ تُذِيبُ  الوجهَ  لفحتُهُ
وللسلاسلِ  والأقماعِ والعُقُلِ

وداهمتكَ ذنوبٌ كنتَ تعلمُها
وما جنيتَ من التقصيرِ والزَلَلِ

يا ربِّ فارحم عُبَيداً قلبهُ وُجِلٌ
من لي سواكَ بهذا الموقِفِ الجَلَلِ

قد جئتُ بابكَ يا مولايَ معتذراً
مالي سوى جاهِكَ المحمودِ في الأزَلِ

فاقبلْ إلهيَ أعذاري وجُد كَرَماً
فحبلُ جُودكَ حبلٌ غيرُ منفصِلِ

واصفح إلهيَ عمَّا قد جنتهُ يَدِي
وما عصيتُكَ من قولٍ ومن عَمَلِ

مالي سِوى بابكَ المأمولِ أطرقُهُ
حسبي جلالُكَ في ذُلِّي وفي زَلَلِي

الخَطَل: الفساد
القُلَل:الجِرَار التي يحفظ فيه الأشياء الثمينة ومفردها جَرَّة
الغَلَلِ : الحرارة وشدة العطش
العُقُل:  جمع عِقال وهو القيد

#قطب_عبدالفتاح_غانم.. مصر🇪🇬

الاثنين، 16 مايو 2022

طارق المحارب ..15/5/2022العالم اليوم ..

و تغيبُ أضواءُ القمرْ  !!
و يوثِّقُ الليلُ المآسيَ في الأنامِ بلا صورْ  ..
فهنا صغيرٌ جائعٌ ..
و هناكَ أمٌّ لا تدرُّ على الرَّضيعِ ..
و في مآقيها أثرْ ..
منْ أدمعٍ مصبوغةٍ  بدماءِ جرحٍ لا يزالُ مُوَسَّداً فوقَ النَّظرْ  !!
و أبٌ يكافحُ في النَّهارِ ..
و حينَ يأتي الليلُ يبكي صامتاً ..
و جليسُهُ الهمُّ المُقيمُ فلا يغيبُ ولا يذرْ  !!

و العيشُ يعبثُ بالورى
و على جوانبِهِ خطرْ  !!
و على الدُّروبِ مقابرٌ ..
و إذا مشيتَ ترى و فيَّاتِ البشرْ  !!
أجسامُهمْ تمشي كآلاتٍ ..
و أرواحٌ لهمْ قدْ غادرتْ 
و جميعُهمْ ماتوا ..
و لو تبدو عليهمْ مسحةُ الأحياءِ ..
أو ثغرٌ فغرْ  !!

والعالمُ المجنونُ يمضي دونما التَّفكيرِ نحوَ المُنحدَرْ  !!
وترى القويَّ يريدُ هيمنةً على كلِّ الصِّغارْ
ويرى الحجارةَ و الثَّرى لهُ و الخضارْ
و لهُ الغيومُ وكلُّ قطْراتِ المطرْ  !!
و لهُ المضائقُ و البحارْ
و الحقُّ في سُكنى االمباني و الدِّيارْ 
و البائسونَ لهمْ توابيتُ الحياةِ
فلا طعامَ و لا شرابَ ..
و لا سماعَ ولا اشتمامَ و لا تذوُّقَ أو نظرْ   !!

فوضى تعمُّ فلا انتظامَ و لا نسَقْ
لمْ تبقِ جذعاً واقفاً ..
أو غصنَ دوحٍ أو ورقْ
وعلى مساحاتِ الفضاءِ ترى الشَّررْ  !!

كمْ منْ بلادٍ كانتِ الجنَّاتُ فيها شاهدةْ  !!
و مدائنٍ فوقَ البسيطةِ ناهدةْ ..
صارتْ صِيَرْ  !!
يأتي الوباءُ مؤازراً جيشَ الوباءْ
و تضنُّ راحاتُ المشافي بالطِّبابةِ و الدَّواءْ
و الموتُ يحفرُ في العظامِ وفي الزُّمرْ  !!
و الخبزُ أتقنَ دورَهُ بالاِختفاءْ
و مضتْ تسيرُ خطا الأنامِ بلا غذاءْ
ما بينَ بردٍ قارسٍ أو جمرِ حَرّْ  !!

طارق موسى المحارب ..

بقلمي ..

في ذكرى النكبةِ الرابعة والسبعين. بقلم الشاعرة هدى مصلح النواجحة،،، 🇵🇸


ذكرى تؤرقني وتفزع خاطري
يومَ التجأنا نطلبُ الإحسانا
ذكرى أهاضت حرقتي يا ويلتي
جوْرٌ عليَّ أن أعيشَ مُهانا
يومٌ يتيهُ على الزمانِ بلاؤه
يومَ اضطُررنا نتركُ الأوطانا
بالنار والبارودِ كانَ حوارنا
يأتي الشريدُ ليستحلَ مكانا
إني طُردتُ مفارقاً زيتونتي
كرمي وأمي الخيرَ والرُّمانا
ورداتِ بيتي عبقُ يافا مسكُها
وروائعَ البحرِ العزيز خطانا
من عكةِ الغراء أعلى قلعةٍ
فيها تعالى المجدُ يا إخوانا
جاء اليهود إلى حمانا خدعةً
تنفيذ ُ بلفورَ حَبا الشيطانا
يهدي بلادي فاجرٌ ومقامرٌ
يعطي اليهود حقوقنا إذعانا
ويقرَّ في وطني بديل لدولتي
يمحي بإسرائيلَ خيرَ مكانا
وتسارعت أممُ الضلالِ بمدْهمْ
بالمال والبارودِ ما أشقانا
لم يغلبونا لو تقابل أسدُنا
قي الحادثات وأعلنوا الّسيّانا
لكنّنا خضنا النزال بجُهدنا
في وجه أهل الأرض ما أعيانا
حتى جيوش العُربِ حالفها الخنا
رغم البسالةِ لم تعي السلطانا
خابوا وخبنا تاركين بلادنا
نحو المنافي نندب الأحزانا
سبعون عاماً بل يزيد من الجوى
والنارُ تحصدُ في القلوب عُرانا
جبنا المشارق والمغارب نرتجي
كرمَ البخيلِ نعمرُ البلدانا
لكنّ من سرقَ البلادَ ملاحقٌ
أطفالنا وشبابنا الشجعانا
والمسجد الأقصى يساق سبيةً
من يوقف التدميرَ والعدوانا؟
بل من يجير صبيةً من أسرهم
أومن يساندُ ثائراً ضمآنا
يرنو إلى وطنٍ تعفر وجهه
قد زيفوا التاريخَ والإنسانا
يا أمةَ العُرب الكرامِ تمهلوا
في حبِّ شالومَ فقد آذانا
اليومُ خمرٌ سائغٌ لضميركم
والسكر ضيَّع هيبةً وجنانا
ضاعت فلسطينُ وأُجهضَ حملها
يا من نصرتم ضدنا الطوفانا
يستصرخُ الأقصى الذبيحُ قرابةً
من آل معتصمٍ فشاكِلوا من كانا
أين الذي قهرَ الطغاةَ بسيفهِ
يمحو عروشَ الكفرِ والطغيانا
النصر أتٍ يا بلادي فاصبرى
إني فداؤك لن أعيشّ جبانا
فوضت أمري للرّحيم فإنه
أوفى الرسولَ بفرحةٍ تغشانا
في عودة ميمونةِ لربوعنا
ويعودُ نورُ الحقِ في أقصانا
كلمات /أ . هدى مصلح النواجحة
أم فضل
15 /5 /2022

أتظن أنك،،، قصيدة بقلم الشاعر،،، قطب عبد الفتاح 🇪🇬

أتظنُ أنكَ في الظلامِ قتلتني
ومحوتَ إسمي واستبحتَ رُفَاتي

عبثاً تحاولُ يا خؤونُ وإنني 
ناقوسُ أرضِ الطُّهرِ والصلواتِ

أتظن أنكَ قد قصفتَ مقالتي
أو أن جُرمكَ قد يُخيف ثباتي

أتظنُ أن الحقَّ يوماً ينحني
لا والذي جعلَ الثباتَ مَمَاتي

صوتي سيبقي في الفضاءِ يُخيفكم
وستفزعونَ من انتظار الآتي

موتي يُؤَذِّنُ بانتزاعِ كيانكم
وغداً يعودُ أشاوسي وحُماتي

الأرضُ أرضي والقداسةُ موطني
لا لن يُدَنِّسَ رجسِكم ساحاتي

أوَلم تروا لوني بلون ترابها
وتَرَسَّمت بحدودها قَسَماتي

لا شِبرَ للطغيانِ يُحسبُ عندنا
في كلِّ شبرٍ وُثِّقت بصماتي

الأرضُ تنطقُ بالعروبةِ قُدسُها
أرضُ الفِدا والبأسِ والعَزَمات

حتماً سيأتي من يسوء وجوهَكمْ
والنصرُ وعدُ اللهِ في الآياتِ

#قطب_عبدالفتاح_غانم مصر🇪🇬

الأحد، 15 مايو 2022

بِقَلَم الْأَدِيب سَامَى رِضْوَانالنَّفْس الإمبريالية وَدَافِعٌ الذَّات الإفتراضى

بِقَلَم الْأَدِيب سَامَى رِضْوَان
النَّفْس الإمبريالية وَدَافِعٌ الذَّات الإفتراضى
إن ثُقُوب النَّفْس الإمبريالية جَزَر عَميقٌ مِنَ دوافع الذَّات الإفتراضى . . . . . . التَّصْمِيم النفسى الْمُكْتَسَبُ مِنْ وَاقِعٌ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ الْمُمْتَدَّة عَلَى مَرِّ الْعُصُورِ وَعِنْد قِيَام الحضارات الْقَدِيمَة بِاخْتِلَافِ أَنْوَاعِهَا . . . . فَإِن ترسبات الحضارات الْقَدِيمَة فِى هَيْكَل بِنَائِهَا لَمْ يَكُنْ بِمَحْض الصّدِف إنَّمَا جَاءَ عَلَى مَخْطوط الحضارات الْأُولَى . . . . بِمَعْنَى أَنَّنَا إذَا نَظَرْنَا إلَى النَّشْأَة الْكَوْنِيَّة وجدنها مِنْ أَعْظَمِ قَيِّم الحَضَارَة الْإِلَهِيَّة تَنْفُذ وَاقِعٍ قَبْلَ وُجُودِ الْكَائِنَات . . . . كَذَلِك النَّفْس فِى مَفْهُومِهَا الْخِلْقِيّ تَعَدّ صُورَةِ حَيَّةٍ مِنْ صُوَرِ التَّشْكِيل الحضارى الْعَظِيم الَّذِى يَتَجَلَّى مَنْ صَنَعَ الْخَالِقِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى . . . . . (صوركم فَأَحْسَن صوركم) . . . . . وَتِلْك هِى طَبِيعَة النَّشْأَة الْإِنْسَانِيَّة . . . . . حَيْث أَنَّنَا نَرَى بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّ الدوافع الْأَوَّلِيَّة فِى النَّفْس الْإِنْسَانِيَّة مَفْهُوم حيوى يَتَوَقَّف عِنْدَ هَذَا الْمَفْهُومِ الَّذِي يُطَالِع جَوَانِب النَّفْسِ مُنْذُ البِدايَةِ (رفع الْقَلَم حَتَّى نُضُوج العقل)ثم تَتَحَرَّك النَّفْس الْإِنْسَانِيَّة تُجَاه دوافع الْحَيَاة كَى تُكْتَسَب مِنْ مُحِيطِ البِيئَة الَّتِى وُجِدَت بِهَا . . . . حِينَئِذٍ يَتِمُّ التَّخَلِّي عَنْ التَّشْكِيل النفسى الْمُوَازِي لِلشَّاة الْأُولَى . . . . يُحَدِّثُ ذَلِكَ فِى النَّفْسِ دُونَ وَعِيّ مَعَ نِسْيَانِ كَامِل أَنَّ هُنَاكَ قَلَم إِلَهِي يَرْصُد هَذِهِ النَّفْسَ قَبْل المجيئ إلَى الْحَيَاةِ . . . . . . لَمْ تَكُنْ الْبِدَايَة مجيئ الرُّوح لَكِن الْبِدَايَة قَبْلَ وُجُودِ الْجَسَد . . . . . ذَلِكَ التَّصَوُّرُ الَّذِى يُحَدِّث فِى النَّفْس الإمبريالية ودوافعها الدَّاخِلِيَّة . . . . . يَظَلّ نَمَط طَاغِي عَلَى تحركاتها فَلَم تَرَى سَوِيّ الْعُلَا وَلَا تَعْتَرِف بِانْخِفَاض الذَّات الإفتراضى كَى يَكُونَ هُنَاكَ مُسَاوَاةَ بَيْنَ الضُّلُوعِ الْفِكْرِيَّة . . . . . الَّتِى نَتَجَت عَن تَطْلُع الْعُقُول هَذَا التَّصْمِيم النفسى الدَّاخِلِيّ الَّذِى حَيَّر الْعُلَمَاء فِى مَنَاط كَثُرَ وَلَمْ يَزَلْ هُنَاكَ الْكَثِير وَالْكَثِير حَتّى نُدْرِكَ أَنْمَاط الْعَقْل . . . وستظل تِلْكَ الْحَلْقَةُ مُنْفَرِجَة وَقَابِلَةٌ لِلْبَحْث وَالتَّنْقِيب عَنْ مَفْهُومِ الْوَسَاطَة مابين الدوافع الفطرية والدوافع الْمُكْتَسَبَة . . . . . . الإمبريالية لَمْ تَكُنْ مَنَاط حَضارِي سائِدٌ فِى شَعُوب الْأَرْضِ إنَّمَا هِىَ مُحَاوَلَة لِفَرْض سِلْسِلَة فِكْرِيَّةٌ مستمدة مِن طموحات توسعية........ أَرَادَت جَبْر النُّفُوس الْأُخْرَى لِتَحْقِيق مَفْهُوم السِّيَادَة.......
. . لَقَد سَجَّل التَّارِيخ الْقَدِيمُ بَعْدَ انْتِهَاءِ فَتْرَة الإمبريالية الفطرية وَهَى احْتِيَاجِ الْإِنْسَانِ لمقومات الْحَيَاة كَى يَسْتَطِيع الْقُدْرَةِ عَلَى التَّعَايُش مِنْ ثَمَّ تَحَوَّلْت إلَى مطامع دَاخِلِيَّة لِفَرْض النُّفُوذ وَالْحُصُولِ عَلَى أَكْبَرِ قَدَّرَ مِنَ الفُرَص المسيطرة . . . . . . . . جَاءَت الامبراطوريات . . . (الامبراطورية الآشورية . . . . الإمْبرَاطُورِيَّة الْفَارِسِيَّة . . . . الإمْبرَاطُورِيَّة الرومانية بِدَايَةَ مَنْ الْقَرْنِ الْخَامِسِ عَشَرَ حَتَّى الْقَرْن الثَّامِنَ عَشَرَ . . . . . . . حِينَئِذ سَجَّل التَّارِيخ الْقَدِيم بِدَايَة الْحُرُوب بَيْنَ هَؤُلَاءِ الامبراطوريات فَأَصْبَح الْعَالِم يعانى وَيْلاَت الْحُرُوب . . . . . مِنْ ثَمَّ جَاءَتْ الْمَمْلَكَة الْمُتَّحِدَة (بريطانيا)وفرنسا والبرتغال وإسبانيا . . . . ثُمَّ أَشْرَفُ العَصْرِ الحَدِيثِ بِظُهُور . . . الْوِلاَيَات الْمُتَّحِدَة الْأَمْرِيكِيَّة . . . . واليابان و رُوسْيَا وألمانيا وإيطاليا . . . . . . وَعَلَى أَثَرِ ذَلِكَ أَصْبَحَ الْمَفْهُوم السَّائِد يَنْحَصِر تَحْت نَمَط..... إذدراء النَّفْس . . . . تَقَيَّد النَّفْس . . . . كَسْر جِمَاحٌ الطموحات الْبَشَرِيَّة . . . . دَوِّاَفِعَ إحتلالية إِمْبِرِيالِيَّة توسعية لاَبُدَّ أن يَتَوَقَّف عَنْهَا .
الْعَالَمِ حَتَّى لاتهدم النَّفْس الْإِنْسَانِيَّة!

أبدا سأرضى بالقليل وأقنعُ ،،، بقلم الشاعر الكبير،،، محمد السلامي

أبدا سأرضى بالقليل وأقنعُ 
—————————————
روحي ومن لهب النوى تتوجعُ 
والوجد يبقى في حشايَ يقطّعُ

أغفو على جمرٍ تقلّبني النوى
والصبر يبدو في النوى لا ينفعُ

ذكرى وتدفعني إلى وطن الصبا 
تبقى تشتّتني وأخرى تجمعُ

مالي أرى شوقي الذي لا ينتهي
يغلي على طول المدى لا يهجعُ

ولطالما دمعي على نحري جرى
تجري على قدر الجراح الأدمعُ

ظني سأبقى في الحياة بلا منى 
وأرى الأمانيَ في فؤاديَ ترتعُ

وتجمّعت نجوى ونجوى في الحشا 
تغدو إلى ظلّ الديار وترجعُ

وتكالبت دنيا على قلبي الذي
في كل يومٍ للرجاء يودعُ

علمي سأبقى في الحياة على لظى 
أبدا سأرضى بالقليل وأقنعُ 

محمد السلامي

كلمات الشاعرة /سمية محمد /🇸🇾

ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...