بلا حبٍّ أضعت ربيع عمري
و تاه القلب في درب المحال
و إنٓ الحبٓ يدعوني إليه
إلى عذب المناهل و الوصال
و لكنٓ الزٓمان قسا و شاء
فكان الحبٓ طيفا في خيالي
بقلمي /رفا الأشعل
طرائف العُربِ فيها يزدهي العربُ☀ ومن رحيق جناها يثمل الأدبُ💫 تفيض عطراً تهادىَ من روائعها🌟 ويرفُلُ الحُسنُ فيما زانه الذهبُ🛡 هي الطرائف تسمو في أُخوتنا🌼 أنعم بمن لطريف الجمع ينتسبُ📒 🌠💖✨📗🗒🖼🌻✨💫
بلا حبٍّ أضعت ربيع عمري
و تاه القلب في درب المحال
و إنٓ الحبٓ يدعوني إليه
إلى عذب المناهل و الوصال
و لكنٓ الزٓمان قسا و شاء
فكان الحبٓ طيفا في خيالي
بقلمي /رفا الأشعل
سأبحثُ عنك في كلّ المناحي***وقد تعبَ الفؤادُ من الكــــــــــفاحِ
وعنك سأقرأُ الفرقانُ حـــــــتّى***أجدّدَ فِطرتي بندى النّـــــــــجاحِ
سأسألُ أحْرُفي شــــــعراً ونثراً***لأبْدعَ ما يقودُ إلى الصّــــــــلاحِ
فأنتِ من الصّبا لُغتي وحسّي***وأنتِ الفجرُ في فلك الفـــــــــــلاح
وفي خلدي سأنبشُ كلّ يومٍ***تلحّفَ بالمــــــــــــــــساءِ أو الصّباحِ
////
أسيرُ وراء فاتنة الخيالِ***وآمُلُ أن تُجــــــــيبَ على سُــــــــــؤالي
حديثُ عيونِها نظمٌ رفيعٌ***به الأشعارُ ترْقــــــــصُ في خـــــــيالي
سكرتُ بروعةِ الإبداعِ لمّا***تبعثرتِ الرّؤى فــــــــي قـــــعْر بالي
كأنّ حُروفها نـــــــورٌ ونارٌ***بضوئهما أسافرُ فـــــــي اللّـــــــيالي
وتلكم في الهوى لُغتي وفكري***بها الألفاظُ خلّدتِ المـــــــــــعالي
////
لساني قد تعلّق بالعِبَرْ***فأجْبرني على رســـــــــم القَــــــــــــــمَرْ
قرأت به النّهى أدبا وفقها***فعلّمـــــــني الحــــياة من العــــــــــبر
فرشت له المودّة في فؤادي***وبالعـــــــــــينين قبّله البـــــــــصر
عشقته في الصّبا مذ كنت طفلا***فكان من القضاء هو القـــــــدر
تبعته في الخطى ركضا ومهلا***فكان تنقّلي نعــــــم السّــــــــفر
////
لسان الضّاد مفخرة القلم***تعلّمه الكثــــــــــــير من الأمــــــــــم
تطوّعه العقول إذا استعدّت***وتدركه العزائم والهـــــــــــــــــمم
يحبّك إن أتيـــــــت وأنت حرّ***لتصـــــــحبه إلى أعلى القـــــمم
فيسمعك العروبة في عكاظ***ويسمعك البـليغ من الحــــــــــــكم
فعلّم ما استطعت بكلّ جدّ***لأنّ الله علّــــــم بالقـــــــــــــــــــلـم
////
أحبّك أنت يا لغة العقول***أيا لغة التّـــــــــــــنوّع في المـــيول
أتيتك بالسّلاسة من معين***به الألفاظ تهـــــــجم كالــــــــسّيول
ومن خلف اليراع تلوت شعرا***تحفّ بنظــــــمه لغة الفــحول
أسافر كالهلال مع اللّيالي***لأكتشف المــــزيد مــن العـــــقول
وأبحث في البلاغة عن بيان ***بذاكرة تمــيل إلى الأصـــــول
////
بهاء ثقافتي أدب ملـــيح***بروعته المــــــــــشاعر تـســـتريح
يشّع به البيان كمثل شمس***أشّعتّها لها الأثر الصّـــــــــــحيح
ونظمه للكــــــــــلام له غناء***وتحت الرّغوة اللّبن الصّــريح
فكيف تغيّر التفــكير فينا؟***وحرف الضّاد حاصره الطّـــــليح
أعاق ثقافة الإبداع لغـــــــو***بفعل سواده انقرض المـــــــليح
محمد الدبلي الفاطمي
فإذا طُلب منك أن تقطّع بيتاً شعرياً ، و تذكر تفعيلاتِه ، و تُسمّيَ بحره ، فماذا عساك أن تفعل ، و ما هو الأساس في التقطيع ؟ الأساس : هو أن تقطع الكلام بل الكلمة الواحدة إلى أحرف مضبوطة بالشكل أو مشكولة ، فتقابل المتحرك بالمتحرك و تكتب الفتحة و الكسرة و الضمة بهذه الإشارة أو الخط المائل / و تقابل الساكن بالساكن في الكلمة فتكتب السكون هكذا 0 فالتقطيع يكون كما تلفظ تماماً أي قطّع كما تلفظ ، فإذا قطّعت مثلاً الفعل قالَ كتبت /0/ و إذا قطعت الفعل قلتُ كتبت /0/ و قالتْ /0/0 و قالوا /0/0 و أكلوا ///0 هكذا ! كذلك تقطع تنوين الضم و الفتح و الكسر كما تلفظ مثلا مطرٌ ///0 و مطراً ///0 و مطرٍ تنوين الكسر ///0 و هكذا القاعدة في التقطيع ( قطّع كما تلفظ تماماً ) و قابل بين الحروف المتحرك بالمتحرك و الساكن بالساكن
المنشور الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين! أما بعد : فإني قد عزمت بتشجيع من الأساتذة الأجلاء، و الآنسات الفاضلات، و المثقّفين الأعزّاء من روّادنا الأكارم و رائداتنا الكريمات في الصفحات الأدبية الكريمة، و المجموعات المباركة على أن أتعرّض لعلم العَروض ، و أشرح قواعده ، و أبيّن بحوره و أوزانه .
و أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يرزقنيَ الفكر الثاقب في تشريح المادّة العروضيّة ، و الصبر الجميل على تناولها ، و أن يسدّد خطايَ في هذه المهمّة العلميّة و التعليميّة المنشودتين .
كما أسأله سبحانه و تعالى - و هو من وراء القصد - أن تعمّ الفائدة جميع الروّاد الأكارم ، و الرائدات الكريمات على اختلاف الصفحات الأدبية الكريمة، و المجموعات المباركة.
الشعر ديوان العرب ، و سجلُّ حياتهم ، و لم يكن لهم علم غيره ، و العَروض بفتح العين : ميزان الشِّعر الذي يُقاس به و يوزن ، و هو أدقُّ من ميزان الذّهب ، و قدِ اختُلف في معنى العروض ، و من معانيها : الناقة الصعبة ، و الطريق في الجبل ، و الناحية ؛ بمعنى أن الشعر ناحية من نواحي الأدب ، و معان أخرى أهمّها : العَرض أي عرض الشعر ليُعرفَ منه البيت الشعري الموزون من المكسور ، و المستقيم من المعوجّ . و من الأهمّيّة بمكان أن نذكر مكتشف علم العروض و مقعّد قواعده : الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة ١٧٥ هجرية رحمه الله و أسكنه فسيح جناته بعد أن كان العرب في الجاهلية و هم فرسان البلاغة و الفصاحة يدركون هذا العلم المستطيل من خلال فطرتهم السليمة ، و قريحتهم المشحوذة ، و أذنهم الموسيقية الدقيقة!
يتألف البيت الشعري من شطرين الشطر الأول و يسمى الصدر و الشطر الثاني و يسمى العَجُز بفتح العين و ضم الجيم و البحر يتألف من عدة قطع أو أقسام تسمى التفعيلات و نسمي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول : العَروض و التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني : الضَّرب و ما عدا تفعيلتي العروض و الضرب نطلق عليه اسم : الحشو .
المنشور الأول
وأسرحُ عن عمدٍ
أراني غريقاً قد أحاطَ به البحرُ
وشعرٌ لها كالليل يضفرُ حيرتي
فأعجبُ من ليلٍ يُزانُ به البدرُ
وفي فلجاتِ الثغَر أفقدُ عاقلي
ففي بعدها سكرٌ وفي قربها خمرُ
وكانت متى أومَتْ لباريَ قوسها
تُصادرُ أعذاري فيزري بيَ العذرُ
# محمد الخلفاوي
أهيمُ بعشقٍ قد طواه لي الدّهرُ
وأرضى قضاءً قد نماه ليَ الصّبرُ
يراودُني ذكرُ الأحبةِ مُسهدا
فلا عينَ تغفو حينَ يجرحُها القهرُ
أراني وقد أبدَى الحنينُ نيوبه
جناحا تهادى ما استفاضَ به العُمرُ
تراقصني الذّكرى فأهفو لطيفِها
ويغتالني صَدٌّ ويجتاحُني جَمرُ
سقَينا على صَدرِ القَصيدةِ حلمَنا
فجفّت عروق الحلمِ وارتجفَ الصَّدرُ
فما حيلةُ القلبِ المعنّى فإنّه
جريحٌ وفي أعماقِ شِريَانه الطّهرُ
بقلبي من الآهاتِ بحرٌ مسجّرٌ
سواحله وهمٌ وأمواجُه غَمرُ
تعلّمَ كلُّ العاشقين طقوسَنا
وحينَ افترقنا شبَّ في القلب ذا الحرُّ
سميرة المرادني#
فقدبان غدرٌللوشاةوهم كثرُ
وقدأنهكت ذات السقام خوافقا
تنوء بفرط العشق وافتضح الأمرُ
أيامن وصفت الشوق محض خرافة
فقد حان وعد القطف وانبلج الفجرُ
غدا يستفيق النور فوق ربوعنا
غدا في ربيع العمر يبتهج الزهر
رويدك فالأحلام فيض مشاعر
ونبض قلوب للوداد فما العذرُ
لمن داعبت شمس الوئام شغافه
ومن فوق هام الليل داعبه البدرُ
فمن يزرع الإحسان يحصد زرعه
ويحصدقطف الغدرمن زرع الغدرُ
# عبدالواحد نومان@ابو صالح العبادي
العراق ١٤ ك٢ ٢٠٢٢
==== =
ونقصُّ للأوراقِ كل حكايةٍ علَّ الهمومَ تزيلها الأوراقُ لنعودَ يوماً كالزهورِ نضارةً كالليلِ يحلو بعدهُ إشراقُ لنعودَ نبعاً إذ يفيضُ محبةً عذ...