الأحد، 27 فبراير 2022

قصيدة (ليست صادقه) قصيدة كُتبت على لسان امرأة،، بقلم الشاعر،، هشام البنا

يا عاشقي أنا لستُ أصلحُ عاشقهْ
أوْ لستُ مثلَك في المشاعرِ عالقه
كلّي يحاربُني وبعضيَ هاربٌ
وأخي أتاهُ رصاصُهم ليعانقَهْ
في الليلِ أنتم هائمونَ متيمونَ
مع المشاعرِ والمعاني الدافقهْ
تتصادَقُونَ تُصَدِّقُونَ لتصْدُقوا
ومشاعرٌ حمقاءُ ليست صادقهْ
أما أنا أجري مع الموت الذي
قد صار دستوراً لنا لأسابقَهْ
موتٌ يغازلُني وقصَّةُ طفلةٍ
وُلدت لتسبحَ في الهلاكِ وغارقَهْ
أأنا أموت وأنت تلهث عاشقا؟! 
وتريد مني أن أكون مرافقهْ؟! 
حقاً أُصدِّقُ أنَّ قلبكَ هائمٌ
نبضاتُهُ تجري ورائي خافقهْ
وتريدُ عشقاً أو كلاماً ساخناً
حتى نُصنَّفَ في الشُّعوبِ زنادقَهْ
وأكونَ في صُبحي إمامَ قضيَّةٍ
وعلى المنابرِ في المساءِ مُنافِقَهْ
لو كنتَ تفهمُ في المحبَّةِ جملةً 
لعرفتَ في لغةِ القلوبِ النَّاطقَهْ
هوَ طبعُنا العربيُّ يفرضُ نفسَهُ
دولٌ تموتُ وغيرُهَا مُتصافِقَهْ
يا أيّها الموهومُ تلكَ حقيقةٌ
وحقائقُ الأشياءِ دوماً حارقهْ
خلفَ الضبابِ طريقُنا هو تائهٌ
وطرائقُ الغرباءِ تمشي واثقهْ
فعلى اليمينِ مجازرٌ ودماؤُنا 
وعلى الشمالِ رمى العدوُّ مشانقَهْ
ودموعُنا لم تستطعْ ردَّ القنابلِ
حيثُ قالوا إنَّها متناسقَهْ
وكأنَّ هذا الدمعَ صارَ مُفجِّرَاً
وجميعَ من في الأرضِ نالَ صواعقَهْ
فانهضْ وقمْ هيَّا وحرِّكْ ساكناً
فالليثُ قزمٌ والكلابُ عمالقَهْ
وأنا هنا وخلاخلي وأساوري
كم كنتُ بين جمالها متآنقَهْ
فالجامعُ العُمَرِيُّ صارَ ذخيرةً
والقدسُ صارت لليهودِ مُلاصقَهْ
والقلعةُ الحمراءُ طار حمامُها
مستنشقاً جو الردى ومفارقَهْ
وبنهرِ إبراهيمَ ثورةُ ثائرٍ
فُقدت،  أطالتها الأيادي السارقَهْ
وملامحي قد شُوِّهَت وحقيبتي
قد سُلِّمت ومصائبٌ متلاحقهْ
أنا كم وقفتُ أمام زحفِ هجومِهم
أنثى تقاتلُ في العدوِّ فيالقَهْ
حاولتُ دوماً أن أبطِّئَ زحفَهم
أو أن أكونَ من الأمور العائقهْ
ووقفتَ أنت على الحدودِ محايداً
متفرجاً ومشجعاً للساحقهْ
فأنا أُعذَّبُ حيثُ أنتَ مُنعمٌ
تلك المشاعرُ لم تكنْ متوافِقَهْ
لا تشتهِ العشقَ اللعينَ بأرضِنا
فالأرضُ بورٌ والحرائقُ سامقَهْ
يا أيّها المهووسُ عشقكَ فاسدٌ
وجريمةٌ في حقِّ ديني فاسِقَهْ

أتى من بعيدكلمات الشاعر محمد عبد العزيز رمضان

أتى من بعيد
بكل الضياء
رسول كريم
شديد النقاء
بقلب سليم
وبعد العناء
أذال الظلام
بوحى السماء
إليك رسولي
عظيم الوفاء
وفي القلب أنت
طويل البقاء
ويا ليت شعري
يحين اللقاء
ولا تصحبن
سوى الأوفياء
فبعد النهار
يحين المساء
وبعد المرار
نذوق الصفاء
فلا مال ينفع
بعد الفناء
ولا جاه يشفع
عند البلاء
إذا كنت تبغي
كثير العطاء
فبادر بذكرك
للأنبياء
فإن الإله
له مايشاء
فلا تبخلن
بطول الثناء
وقل يا إلهي
بخير الدعاء
ولا تقطعن
سبيل الرجاء
فإن يغضبن
فذاك الشقاء
وإن يرضين
تكن في العلاء
أتى من بعيد
رسول القلوب
بمفتاح ذكر
فهل من يتوب
وقرآن يتلى
بصوت عذوب
إلى الله نسعى
بصدر رحوب
ومن كان ينسى
فأين الهروب
فبعد الشروق
سيأتي الغروب
ولا تيأسن
بفعل الذنوب
فإن تندمن
فرب يتوب
وإن تعصين
فرب غضوب
ونار ستلقى
بشتى الدروب
وإن تكثرن
عليك الخطوب
فإن البكاء
دواء العيوب
أتى من بعيد
لمحو الظلام
بدين جديد
بخير الأنام
محمد رسولي
رسول السلام
بفصل الخطاب
وحلو الكلام
جميل المحييا
عظيم المقام
وفي حب أحمد
ترى القلب هام
إلى الله ندعو
بطول القيام
بهجر المعاصي
وشر اللئام

وَلَا تَحْسَبوا ضَعْفِي هَوَانًا،، بقلم الشاعر،، علي الدكتور.. علي الطائي

وَلَا تَحْسَبوا ضَعْفِي هَوَانًا فَإِنَّنِي
أُدَاوي شُجُونَ الرُّوحِ كَالكَرَوَانِ
دَعَانِي صَريرُ الهَجْرِ فِي لَيْلَةِ المُنَى
أُغَرِّدُ فِيهَا صادِحًا بِبَيانِ
تَطولُ لَيالي البُعْدِ، لَيْليَ سَرْمَدٌ
كَأَنَّ صَريمَ اللَّيلِ مِنْ هَذَيانِي
نَظَرْتُ جِبالَ الأَرْضِ تُبْدي وَقَارَهَا
وَتُخْفِي جَليلَ الأَمْرِ فِي المَيَدَانِ
فَخُذْنِي بَعِيدًا حَيْثُ أَرْوِقَةُ المُنَى
أَشُدُّ رِحالَ الصَّبْرِ فِي تَوَقانِ
تَدُومُ حَياةُ المَرْءِ سَعْيًا لِغايَةٍ
دَوامُ حَياةِ القَلْبِ بِاَلخَفَقانِ
# د. علي الطائي

كفاني أذى دنيا الفناء كفاني————-بقلم الشاعر،، محمد السلامي..

سأخبر خلّي عن عنائي وحيرتي
و يدري فؤادي دائم الخفقانِ
وسرّ شقائي في الحياة و لوعتي
بقايا هوى روحي يهزّ كياني
يقيني سأبقى في الحياة على لظى
و نجواي منها كم يضجّ لساني
أراني وأشواقي نسير بلا مدى
ويدفعني نحو العناء زماني
أ أبكي على روحي التي شفّها الهوى
حبيبي الذي دون الأنام رماني
وأغفو على جمرٍ و أصحو بلا منى
ويلهو أسى دنياي فوق جناني
علام عنائي لا يغادر مهجتي
وحزني إلى ظلّ الشقاء هداني
وزاد الهوى وجدي وطول تحسّري
أ أنسى الذي تحت الفؤاد كواني
سأبقى وأحلامي على لهب الجوى
بعيني أرى وسط العناء مكاني
تقلّبني نجوى وأخرى تشدّني
كفاني أذى دنيا الفناء كفاني
# محمد السلامي
==== =

إلى من رماني حُبُّه لهواني،، بقلم الشاعر،، يحي علي ناصر العزيب


إلى من رماني حُبُّه لهواني
فأمسيتُ حيراناً حبيس رِهاني
أجبتُ نداءَ القلبِ تسبِقُني المُنى
على جُنحِ أشواقي سبقتُ زماني
فلم ألقَ إلا خيبةً ومواجعاً
و غمّاً على غمٍ أبادَ جِناني
ندمتُ و هل تجدي الندامةُ مَن هوى
إلى قعرِ بئرٍ مِن أعزِّ مكاني
أنادي حبيباً غرَّني فأضرَّ بي
فيا ليتهُ لَبَّى وجاء يراني
نسي كل ما قد كان بيني وبينه
دهاني و أغواني وزاد جفاني
ولكنني مازلت جلداً وإن جفا
وصبري يوازي في العلو كياني
و إن سرَّ أعدائي وأشفى صدورهم
وابكى عيوناً من أسايَ تُعاني
فإني سألقاهُ كريماً كعادتي
ولن أحملَ الأحقادَ يالخلاني
واصفحُ عنهم و السماحة منهجي
وفعلي على ما قُلتَهُ برهاني
سيندمُ مَن خانَ المحبةَ عمرهُ
ويبكي دماً في مَرافِِئِ الخسرانِ
# يحي علي ناصر العزيب
==== =

زمانٌ إذا ناديتُه لمكانِي،، بقلم الشاعرة،، رفيقة بدياري،،

زمانٌ إذا ناديتُه لمكانِي
تحدّثتِ الذكرَى بغيرِ لسانِ
وزغردتِ اللُقيا على عتباتِها
بنونيةٍ تهتزُّ بالخفقانِ
فللوقتِ وجهٌ إن فرحتَ موائِمٌ
ووجهٌ لهُ ثانٍ بحزنِك عانِ
ونسترجعُ الأيّام نطلبُ عطفَها
كما يطلبُ المحرومُ بعضَ حنانِ
ولاأفقُد الماضي وأفقدُ حاضرًا
لِماكانَ من هزِّ الحنينِ كيانِي
رويدَكِ ياذكرى ذهبتِ بخافقِي
ولم تمضِ في ذاكَ اللقاءِ ثوانِ
فإنْ تأخذِي قلبًا فما الفعل ياتُرى
إذا عادَ مسلوبًا بغيرِ أمانِ
تغيّرتِ الأحوالُ والضّيقُ كاتِمٌ
على حُرِّ أنفاسِي يزيدُ هوانِي
ألوذُ بصدر الشّعرِ أطلبُ نعسةً
فأغفو بأحلامٍ وسحرِ بيانِ
# رفيقة بدياري

(((((((تراتيل حرفي))))))))بقلم الشاعر،، عبد الواحد العبادي،،

أقول إذا داعي الغرام دعاني
سيطرق ما بين الديار بياني
وتطرق أغوار الجمال روائعي
فينطق من بعد الشجون لساني
تراتيل حرفي للسقام بلاسم
ومكنون همسي للملاح تفاني
إذاماتباهى البعض جئت مباهيا
وبي فيض نبض للهوى ومعاني
وبي من بقاياالأمس وجدصبابة
وما زال يجتاح الربوع حناني
إذا لاح للأنظار مهد صبابتي
ومعراج عشق المغرمين دعاني
تباريت رغم العاديات مبادرا
لأزداد من نبع الحنان ثواني
فتزداد من ذات الثواني عواطفي
وقد بات محراب الغرام جناني
لئن همت وجدافالجنون مواسم
أيا نبض قلبي والهيام أماني
انايادعاة العشق فيض مشاعري
كأنسام فجر من جميل زماني
غدا يبلغ الأجيال سيل قصائدي
أذا غاب عن جمع الكرام كياني
عبدالواحد نومان@ابو صالح العبادي
العراق ٢١ شباط ٢٠٢٢
==== =

(مصر في قلب الكويتي)بقلم:أ/حمد الشمري 🇰🇼

في زمن تتسارع فيه وتيرة الحياة وتتقلّص فيه المسافات ، تبقي بعص العلاقات الإنسانية عصيّة علي الزوال ، محفورة في الوجدان قبل أن تُكتب علي الور...